مدونة قانونية متخصصة هدفها خدمة المجال القانوني في الوطن العربي

الأربعاء، 4 يناير 2023

النسخ ( الناسخ والمنسوخ ) بين الشريعة الاسلامية والقانون المدني المصري

  

س/ ما المقصود بالنسخ ؟

ج / هنا نميز بين النسخ :

* لغةً / اصطلاحاً يعني :

1- الإضافة : استنساخ شيء من شيء بنفس الهيئة والمعلومات , زي ما تصوّر البطاقة نسختين📄📄 , وزي ما تنسخ من المفتاح🔑🔑 والسي دي نسخة تانية💿📀 , ومنها كلمة إنسخ يعني إكتب بالضبط , ومنها قص ونسخ ( Copy –paste ) لإضافة نسخة جديدة من مستند .



2- الحذف : والإلغاء والإزالة والإبطال والرفع ❌, يُقال نسخت الشمس🌞 الظل أي أزالته❎ .

* فقهاً / مصطلحاً يعني :

في 7 كلمات :

إلغاء حكم شرعي قديم بحكم شرعي حديث❌

في 5 كلمات :

إلغاء حكم شرعي بحكم شرعي

 

س / ما الفرق بين الناسخ والمنسوخ ؟

ج/ هما نقيضان :

* الناسخ / اللاغي / الحاذف : هو حكم شرعي إلهي جديد نازل من السماء لينسخ ( ليلغي / ليُعطل ) حكم شرعي إلهي قديم موجود على الأرض بين الناس .

* المنسوخ / الملغي / المحذوف : هو حكم شرعي إلهي قديم موجود على الأرض بين الناس وتم إلغاءه / تعطيله بحكم شرعي إلهي جديد نزل من السماء بعده.


س / ما محل / موضوع النسخ ؟

ج/ نصوص القرآن والسنة📘📙 فقط ( مصدرا التكليف الإلهي للبشر ).

 

س / ما الحكمة من وجود النسخ ؟

س/ ما مقاصد أو أهداف النسخ ؟

ج/ المقصد الأساسي هو مراعاة تغير مصلحة العبد من زمنٍ لآخر , مما يستوجب تغير التكاليف المرتبطة بمصلحة العبد لأن القاعدة تقول : " حيث توجد المصلحة فثم شرع الله " , يعني

المصلحة تتناسب طردياً مع التكليف

 فأحكام المرحلة المدنية تختلف تماماً عن أحكام المرحلة المكية , ومن ثم تكون مقاصد أو أهداف النسخ هي :

1) التخفيف على العباد : مثل نسخ الصلاة من 50 إلى 5 فقط 😒.

2) التشديد على العباد : مثل نسخ حكم الخمر🍻 من : السماح ببعضها إلى تحريمها كلها ❌

3) ابتلاء العباد : امتحانهم لمعرفة مدى امتثالهم للأوامر الإلهية🙏.

ويُلاحظ أن :

 التشديد على العباد = حسنات أكثر في الآخرة 👳👌.

والتخفيف على العباد = تسهيلات أكثر في الدنيا 😃👍.

مثال على النسخ من الواقع :

مريض 😨خضع لعملية جراحية

أمره الطبيب☝ بعدم تناول أطعمة دسمة 🍔🍕🍗بعد العملية ( المنسوخ )

ثم أمره الطبيب👈 بتناول الأطعمة الدسمة 🍔🍕🍗عادي بعد شهرين من إجراء العملية الجراحية                                                            الناسخ )

حفاظا على مصلحة وصحة المريض💪                                الحكمة )

 

س/ ما أدلة وجود النسخ ؟

ج/ الآيات القرآنية القائلة :

" مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا " [ سورة البقرة : الآية رقم 106]

" وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ " [سورة النحل : الآية رقم 101]

" يَمْحُو اللّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ " [سورة الرعد : الآية رقم 39 ]

" فَينسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ " [سورة الحج : الآية رقم  52]

وما استنبطه الفقهاء من نصوص السنة النبوية .

 

س/ ما أنواع النسخ ؟

ج/ 3 أنواع :

1) نسخ الحكم والتلاوة ( الحرف أو الرسم ) معاً

النص غير موجود في المصحف📘 ,  ومعطل واقعياً .

 مثل : آية تحريم النسب بـ 10 رضعات , حيث جاء في حديث السيدة /عائشة :

" كان فيما أنزل عشر رضعات معلومات يحُرمن ، ثم نُسخن بخمس معلومات "

ومثل : آية : ) بلِّغوا عنا قومنا أن قد لقينا ربنا فرضيَ عنا ورضينا عنه (آية قرآنية محذوفة بعد ما نزلت .

 

2) نسخ الحكم دون التلاوة ( الحرف أو الرسم )

النص موجود في المصحف 📘 , ولكنه معطّل , مثل :

 مثال : فرض الصدقة عند مناجاة الرسول ( التحدث إليه سراً ) وفقا لآية : " يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ " [ سورة المجادلة : الآية رقم 12]

 

3) نسخ التلاوة ( الحرف أو الرسم )  دون الحكم

النص غير موجود في المصحف📘 , ولكنه شغال🔁 .

 مثل : رجم الزاني المحصن في الآية القرآنية المحذوفة :

 " الشيخُ والشيخةُ إذا زنيا فارجموهما البتّة نكالًا من الله "

بيقولوا كانت الآية دي موجودة في سورة النور

 


يبقى إذن :

 التلاوة : هي كتابة النص في الكتاب ( الجانب النظري )

 والحكم : هو تطبيق النص في الواقع ( الجانب العملي )

هناك أيضاً : 

1) نسخ القرآن بالقرآن

يعني آية قرآنية لاحقة تلغي / تعطل آية قرآنية سابقة

مثال : تحريم الخمر , آية سابقة أباحت شربها بقدر قليل وهي آية : " يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا " [سورة البقرة : الآية رقم 219] , وآية لاحقة منعت شربها خالص وهي آية يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"  [سورة المائدة : الآية رقم 90].

2) نسخ السنة بالقرآن

يعني آية قرآنية لاحقة تلغي / تعطل حديث نبوي سابق.

مثال : نسخ القبلة , حيث أمر النبي أصحابه بالتوجه ناحية بيت المقدس ( القدس - قبلة المسلمين الأولى / المنسوخة ) , ثم نزلت آية تأمرهم بالتوجه نحو البيت الحرام (الكعبة - قبلة السملين الثانية والأخيرة / الناسخة )🕋 وهي الآية القرآنية القائلة : " قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ " [سورة البقرة : الآية رقم 144]

 

3) نسخ السنة بالسنة

يعني حديث نبوي لاحق يلغي / يعطل حديث نبوي سابق

مثال : زيارة القبور , حيث نهى النبي عن زيارة القبور في البداية , ثم أباح زيارة القبور بعد ذلك في قوله : " كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها " .

مثال آخر : نسخ حكم زواج المتعة , حيث أباحه رسول الله ثم حرمه بذلك في حديث لاحق فحواه رخص رسول الله عام أوطاس في المتعة ثم نهى عنها

 

4) نسخ القرآن بالسنة

يعني حديث نبوي لاحق يُعطل / يلغي آية قرآنية سابقة

مثال : نسخ الحديث النبوي القائل : " لا وصية لوارث " للآية القرآنية القائلة : " كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ "[ سورة البقرة : الآية رقم 180]

رفض ذلك الإمام الشافعي والإمام أحمد بن حنبل وقالوا أن :

1) السنة أضعف من القرآن , الدليل الأقوى ( القرآن ) ينسخ الدليل الأضعف ( السنة ) وليس العكس .

2) السنة شرح , تشرح القرآن وتفسره وتفصله ولا تلغيه .

3) القرآن بلاغ , والنبي مُبلغ لا مُشرع , فلا يمكنه نسخ آية قرآنية ( كلام إلهي كله قطعي الثبوت والدلالة عن الله ) بحديث نبوي ( كلام بشري بعضه ظني الثبوت أو الدلالة عن النبي ) .

ورد على ذلك أغلب الفقهاء إن السنة والقرآن كلاهما وحي إلهي ومن ثم ينسخ بعضه بعضاً عادي لأن النبي لا ينطق عن الهوى وما يتكلم به وحي أيضاً. 

 

س/ كيف يتم إثبات النسخ ؟

ج/ فقهاً بإجماع الأمة الإسلامية بعد فهم وتحليل وفصل الحكم المتأخر عن الحكم المتقدم في نفس الموضوع .

 

س/ ما محل النسخ ؟

ج/ بعض الأحكام التكاليف الشرعية ( الأوامر والنواهي فقط ) افعل – لا تفعل .

س/ ما يخرج عن النسخ ؟

ج : ما يلي :

1) المباديء والأخلاقيات : يعني ما ينفعش ربنا يقول " وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى " , وبعد كدة ينزل آيه تقول " ازنوا " مثلاً . 

2) أصول العبادات : يعني ما ينفعش ربنا يقول " وأَقِيمُوا الصَلَاةَ وآتُوا الزَكَاةَ " , وبعد كدة ينزل آية تقول " لا تقيموا الصلاة ولا تؤتوا الزكاة ".  

3) أصول الاعتقادات : يعني ما ينفعش ربنا يقول " اُعْبُدوا رَبَكُمْ " , وبعد كدة ينزل آية تقول " لا تعبدوا ربكم الذي خلقكم "

3) القصص والحكايات : يعني ما ينفعش ربنا يقول : " وهَلْ أتَاك َحَدِيثُ مُوسَىْ " , وبعد كدة ينزل آية تقول : " لا يوجد أحد اسمه موسى "

4) الأخبار والمعلومات : يعني ما ينفعش ربنا يقول " والصُلّحُ خَيّرْ " , وبعد كدة ينزل آية تقول " الصلح ليس خير " , وما ينفعش يقول : " الله لا إلَهَ إلّا هُو " ثم يقول " هناك آلهة أخرى مع الله " ! .

لماذا ؟ لأن الفُحش والكُفر والجهل والكذب والتناقض أمور مستحيلة على الله

س/ ما أهم شروط النسخ ؟

ج/ أن يكون المنسوخ :

1) شرعي لا عقلي يعني نص من القرآن أو السنة مش رأي أو إجتهاد فقهي أو قياس أو إجماع .

2) منفصل عن الناسخ , مستقل عنه دون اقتران والا كان تخصيصاً .

3) متعارض مع الناسخ , متنافياً / متناقضاً معه , بحيث يأتي الناسخ بحكم جديد في نفس موضوع المنسوخ ( وحدة الموضوع المنسوخ ) مع عدم إمكان فض التعارض بين النصين الناسخ – المنسوخ , وإلا كان تخصيصاً لعام .

4) مستغرق الموضوع محل النسخ , فلا يكون النسخ في جزء من الموضوع بل لكل الموضوع , رأي : ينفع يكون النسخ في جزء من الموضوع .

5) مُتحد في الموضوع محل النسخ مع الناسخ أي تناول نفس موضوع الذي تناوله الناسخ ( وحدة الموضوع المنسوخ ) .

6) مؤبد لا وقتي , يعني غير مش مقيد بوقت لأنه لو مُقيد بوقت سيُنسخ لوحده بمضي وقته دون نزول ناسخ .

7) صالح للنسخ , أي دليل شرعي يقبل نسخه , فلا يكون خبر أو قصة أو أخلاق أو أصل عبادة .

8) قديم سابق على الناسخ , يعني نزل في تاريخ قديم قبل تاريخ نزول الناسخ .

س / ما موقف الناس من النسخ ؟

ج/ اختلف الناس حوله :

# المسلمون الأصوليون :

  اعتبروا النسخ ضمن علوم القرآن الكريم وعلوم أصول الفقه .

# المسيحيون والملحدون والمستشرقون:

 اعتبروا النسخ طعن في الإسلام واثبات لعدم صحة النبوة المحمدية ( بشرية تنزيل النصوص الإسلامية ) , وعلى حد تعبير القمص / زكريا بطرس : " النسخ يعني ربنا بيرجع في كلامه " .

# القرآنيون والعلمانيون وأصحاب موقف التفسير العصري :

 أنكروا النسخ , وقالوا أن " نسخ الآية بالآية " يعني إلغاء مُعجزة بمُعجزة لا إلغاء آية قرآنية بآية قرأنية , ومنهم د. أحمد صبحي منصور الذي قال أن " النسخ يعني الإضافة لا الحذف " !.




النسخ في القانون

يقول د.سامي الذيب " كل النظم القانونية تعرف مفهوم النسخ بمعنى الإلغاء "

د. سامي الذيب


الإلغاء
محله قاعدة قانونية صحيحة كاملة
 وينصرف إلى الحاضر والمستقبل 
بأثر فوري ( مباشر) .
فتعتبر القاعدة القانونية الملغاة موجودة 
لكن لن تكون محل تطبيق مستقبلاً 
تم قتلها ، فلا ترتب آثار لا في الحاضر ولا المستقبل 
........
الإبطال
محله قاعدة قانونية خاطئة أو ناقصة 
 وينصرف إلى الماضي بأثر رجعي
فتعتبر القاعدة القانونية الباطلة منعدمة 
كأن لم تكن أصلاً في الماضي 
ولدت ميتة ، فلا ترتب أي آثار لا في الماضي ولا في الحاضر
 لأن ما بُني على باطل فهو باطل . 

مفهوم وطبيعة النسخ القانوني

إلغاء التشريع أو نسخه هو دفع حكم قانوني بحكم قانوني آخر متأخر عنه مؤداه إبطال العمل بالتشريع الأول وتجريده من قوته الملزمة ، فطبيعة النسخ التشريعي إنهاء سريان قاعدة قانونية ومنع العمل بها ابتداءاً من تاريخ هذا الإنهاء ، ومحل الالغاء قاعدة قانونية صحيحة لعدم الحاجة إليها أو لإستبدالها بغيرها من القواعد ، ولا يؤثر الإلغاء في صحة تطبيق القاعدة الملغاة في الماضي أى ليس له أثر رجعي .


أنواع النسخ القانوني


الإلغاء قد يكون :

1- صريح : إذا وجد نص في قاعدة قانونية لاحقة يقضي صراحة بإلغاء قاعدة قانونية سابقة عليه.

2- ضمني : إذا وجد حكم في قاعدة قانونية لاحقة يتعارض – بما لا يدع مجالاً للجمع والتوفيق - مع حكم جاء في قاعدة قانونية سابقة عليه 

وقد يكون :

أ- جزئي : إعادة تنظيم المشرع لجزء من موضوع من جديد , بصدور تشريع جديد ينظم جزء من موضوع نظمه تشريع سابق ، فيعتبر التشريع السابق منسوخاً جملة وتفصيلاً .  

ب- كلي : إعادة تنظيم المشرع لموضوع كامل من جديد ، بصدور تشريع جديد ينظم موضوع نظمه تشريع سابق ، فيعتبر التشريع السابق منسوخاً جملة وتفصيلاً .

مثال : الغاء قانون الخدمة المدنية قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة الصادر بالقانون رقم (٤٧) لسنة ١٩٧٨م .

                                                                                                               الغاء صريح كلي 

السند القانوني 

مادة رقم 2 من القانون المدني المصري رقم 131لسنة 1948

السند القضائي 

حكم محكمة النقض المصرية رقم 47408 الصادر في 1/10/1996

فتوى الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع رقم 420 ، ملف رقم 86/4/2112 ، بتاريخ جلسة 2021/01/27


شروط النسخ القانوني

ويُشترط لإعمال النسخ في القانون مراعاة ما يلي :
1) الزمان :- صدور تشريع لاحق مؤخرا في موضوع يتناوله وينظمه تشريع سابق.
2) المكان :- صدور تشريع لاحق في موضوع يتناوله وينظمه تشريع سابق في نفس الدولة .
3) الموضوع :- صدور تشريع لاحق في نفس الموضوع الذي يتناوله وينظمه تشريع سابق.
4) المصدر :- صدور تشريع لاحق مؤخرا في نفس الموضوع الذي يتناوله وينظمه تشريع سابق ، بحيث يصدر التشريعين عن مشرع واحد ، وذلك لأن السلطة التي تملك الإنشاء تملك التعديل والإلغاء أو سلطة أعلى منها ، فالحكم الصادر عن محكمة أول درجة تملك إلغاءه محكمة ثاني درجة .
5) القوة :- صدور تشريع لاحق مؤخرا في نفس قوة ودرجة الموضوع الذي يتناوله وينظمه تشريع سابق ، فلا يفل الحديد إلا الحديد ، ولا يلغى الدستور السابق إلا بدستور لاحق ، ولا يجوز أن يُلغى دستور بقانون ، أو أن يُلغى قانون بلائحة لأن الأعلى والأقوى يلغى الأدنى والأضعف . 


Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات

(code-box)