مدونة قانونية متخصصة هدفها خدمة وتطوير المجال القانوني في الوطن العربي

أحدث الموضوعات

الخميس، 27 أبريل 2023

السينما🎥🎦 والقانون

التصوير المتحرك الذي يعرض للجمهورعلى شاشات  .
....
تعريف السينما عند اندريه بازان ، واندريه بازان هو فيلسوف ومؤلف وناقد ومحرر وممثل ومخرج سينيمائي فرنسي شهير مؤلف كتاب " ما هي السينما " .
تاريخ السينما 

مر تاريخ السينما بعدة مراحل يمكن تقسيمها على النحو التالي : 

من حيث الصوت

- الفيلم الصامت ( السينما الصامتة

- الفيلم الناطق ( مثل الفيلم المصري شجرة الدر ١٩٣٥) 

من حيث التلوين

- الفيلم الغير ملون ( افلام ابيض وأسود ) 

- الفيلم الملون .

من حيث العرض

- جهاز عرض الصور على حائط أو لوحة . 

مرحلة عرض الصور المتحركة  قبل عام ١٩٣٠ م من خلال جهاز عرض الصور الذي اخترعه الاخوين أوجست ولويس لوميير  في عام ١٨٩٥ م ، وتطورت الفكرة على ايدي كثيرين من بينهم توماس ايديسون .

المسرح السينمائي.

-  مباني السينمات المتخصصة .

مثل : سينما فاتن حمامة بالقاهرة ، وسينما أمير بالإسكندرية .

غرفة أو صالة عرض الأفلام .

- منصة سينما ( السينما الرقمية ) 

متخصصة ( تعرض أفلام سينمائية فقط )

 أو غير متخصصة ( تعرض أفلام سينمائية وبرامج ومسلسلات ).

وتكون موقع أو تطبيق أو برنامج لمشاهدة الفيلم وتحميله على الهاتف أو جهاز الحاسوب

مثل : نتفليكس وشاهد وإيجي بيست وفوكس سينما  .

تتسم السينما بأنها صناعة : 
* موضوعية :- تخاطب الناس على اسس واقعية بحتة بشأن موضوع معين .
* شخصية :- تخاطب خيال الفرد واحلامه وطموحاته وغرائزه وشهواته ، بشكل يمزج بين الواقع والخيال.
* جامعة :- لأغلب او لكل أصناف للفنون والعلوم والآداب ، ففيها الكتابة والوسيقى والغناء والتصوير والاداء والرقص والتمثيل والديكور والإخراج ...إلخ ، وخير مثال على ذلك الأمر : الأفلام الغنائية والاستعراضية .
* دعائية :-  وسيلة دعاية وترويج لفكرة معينة ، مثل أفلام المقاولات.
* تثقيفية :- وسيلة تثقيف ( نشر الثقافة بين الناس ) .
* تعليمية :- وسيلة تعليم لأفكار او سلوكيات او اخلاقيات .
* تربوية :- وسيلة للتربية ( كل الأعمار ) ، وبخاصة التربية السلوكية من خلال مشاهدة السلوك والإقتداء بأفعال الشخصيات السينمائية ، وقد تقدم السينما نموذج سيء فيقتدي به الأطفال والكفار في تصرفاته وأفعاله ( نماذج البلطجة وشرب الخمر والسجائر والدعارة ..إلخ )
* اجتماعية :- وسيلة عرض للمشكلات واقتراح حلول لها . 
* تأريخية :- وسيلة تأريخ لأحداث وسيرأشخاص ، مثل فيلم : عمر المختار أسد الصحراء ( تأريخ سيرة شهيد ) وفيلم الطريق إلى إيلات ( تأريخ واقعة ) .
* تعبيرية :- وسيلة تعبير عن رأي او فكرة او شخص.
مثل فيلم كراكون في الشارع للفنان عادل إمام الذي يعبرعن مآسي من فقدوا منازلهم بسبب الزلزال .
* جماهيرية :- تعبر عن احلام وافكار الجماهير ، وتخاطبه ، وتستثيره . 
* تواصلية :- وسيلة تواصل بين الشعوب ، واداة لربط ووصل الأجيال ببعضها البعض .
* تأثيرية :- وسيلة تشكيل وتوجيه للرأي العام والذوق العام والعقل العام ( العقل الجمعي أو عقلية الجماعة أو عقلية المجتمع).
* محلية :- تعبر عن ظروف مجتمع بعينه في فترة محددة او حقبة زمنية محددة .
مثل فيلم حين ميسرة الذي عبر عن واقع العشوايات في مصر .
* عالمية :- تتخطى الزمان والمكان والأشخاص والمذاهب والأديان والأعراف واللغات حول العالم.
.....
مجالات العمل السينيمائي ( صناعة السينما ) 
كثيرة جدا ومن اهمها : 
اولا : التاليف
+ الفكرة : نوع العمل ، ومتطلباته ، وخطط تنفيذه . 
+ الكتابة : بواسطة شخص واحد او فريق كتابة للمحتوى مثل كتابة محتوى :  
البرنامج السينمائي : مثل برنامج : 
* برنامج نادي السينما في مصر 
* برنامج سينما X سينما في مصر .
الحوار السينمائي : الكلام الدائر بين شخصيات الفيلم.
الفيلم السينمائي ( السيناريو ) : المخطط التفصيلي لكلمات وأحداث ومشاهد الفيلم . 

ثانيا : التنفيذ 
 ويتطلب مهام واشياء كثيرة جدا من اهمها : 

ثالثا : التقييم 
الآراء حول العمل السينمائي بما يشمل تحليله ونقده من نواحي علمية وادبية ودينية واخلاقية ومهنية وابداعية قبل او اثناء او بعد القيام بالعمل السينيمائي .
+ المؤسسات العامة والخاصة ، ومن أهمها : 
- الكنيسة ، قد تغضب من فيلم وتطلب حذفه او اخذ رأيها فيه والتعديل عليه قبل عرض. 
انواع السينما 
من حيث الإنتشار 
السينما المحلية
ومن الممكن أن تتحول السينما المحلية الى العالمية والعكس ، مثل فيلم ريش ٢٠٢١ الذي اصبح فيلم عالمي ، وهو في الأساس فيلم محلي .
وفيلم صلاح الدين الايوبي ١٩٦٣  الذي تحول من العالمية الى المحلية بسبب ساعة يد ، وبسبب مجموعة اخطاء تحدث عنها مخرج الفيلم / يوسف شاهين بنفسه .
من حيث التقنية 
السينما التقليدية ( الكلاسيكية - الأصولية )  
من حيث مكان الصناعة 
بحث بعنوان معالجة السينما لقضايا المرأة في قانون الأحوال الشخصية 
...
من حيث المشاعروالموضوعات
أفلام تراجيدية ( مأساوية ) :- هدفها عرض مشكلة ( مأساة ) أو مجموعة مشاكل أو قصة أو مجموعة قصص حزينة ، ومن الممكن أن يتناول الفيلم حل للمشكلة المعروضة داخله أو يترك الحل للمشاهد .  
أفلام كوميدية ( ملهاوية ) :- هدفها إضحاك الناس سواء أكان الضحك من أجل الضحك أو الضحك من أجل إيصال معنى أو رسالة معينة . 
ومن الممكن أن : 
- يحتوى الفيلم التراجيدي على مشاهد كوميدية.
 - يحتوى الفيلم الكوميدي على مشاهد تراجيدية. 
- يقدم الفيلم الكوميدي مأساة بشكل مضحك .
- يقدم الفيلم الترجيدي ملهاة بشكل مُبكي .
افلام رومانسية : تتناول قصة حب بين بطل الفيلم وبطلته بشكل أساسي .
من حيث المحتوى 
السينما الأدبية
+ سينما الروايات الأدبية ( تحويل رواية أدبية قصيرة أو طويلة إلى فيلم سينمائي ) 
+ سينما القصص الأدبية ( تحويل قصة أدبية قصيرة أو طويلة إلى فيلم سينمائي ) 
السينما العلمية
مؤسسات سينيمائية مصرية 
أكاديمية الفنون
نقابة المهن السينمائية 
                أهمية السينما بالنسبة للفرد وللمجتمع 
- الإمتاع :- بفن أوصنعة ( عرض لقصة أو مشكلة ) .
- الإقناع :- بمبدأ أو فكرة ( حل لمشكلة ما ) . 
السينما والقانون 
قرار منع الأحداث من دخول دور السينما ، والعلة من هذا التشريع ، والعقوبات على مخالفة هذا التشريع .
أفلام غيرت قوانين في مصر.

قانون رقم 38 لسنة 1992 بتعديل بعض أحكام قانون حماية حق المؤلف رقم 354 لسنة 1954

قانون تنظيم الرقابة على الأشرطة السينمائية ولوحات الفانوس السحري والأغاني والمسرحيات رقم 430 لسنة 1955

السينما اداة لتنفيذ برامج وسياسات وأهداف منظمة الأمم المتحدة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot
(code-box)