ما المقصود بالحركة الوهابية ؟
هي حركة دينية إسلامية سنية سلفية ثورية
ما طبيعة الحركة الوهابية ؟
حركة ثورية إصلاحية تأسيسية يسمونها الوهابية حركة تجديد
أين نشأت الحركة الوهابية ؟
في منطقة نجد وسط شبه الجزيرة العربية
متى نشأت الحركة الوهابية ؟
في أواخر القرن الثاني عشر الهجري الموافق للقرن الثامن عشر الميلادي
من هو مؤسس الحركة الوهابية ؟ أو لماذا سميت الحركة الوهابية بالحركة الوهابية ؟
سميت الوهابية بهذا الاسم نسبةً إلى مؤسسها الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن أحمد بن راشد أحد فروع آل وهبة أحد فروع قبيلة بني تميم ، والذي ولد في مدينة العيينة عام 1115هـ / 1703م ، وتوفي في عام 1792 م .
والده هو قاضي العيينة الشيخ عبد الوهاب ، وجده هو الشيخ سليمان قاضي العيينة أيضا .
بم يصف الوهابيون الشيخ محمد بن عبد الوهاب ؟
يصفونه بأنه الإمام المجدد أو الإمام المصلح .
لماذا يرفض الوهابيون تسميتهم باسم أتباع الحركة الوهابية ؟
رفض أتباع الإمام محمد بن عبد الوهاب هذا الاسم لعدة أسباب من أهمها ما يلي :
- الحركة حركة دعوية إسلامية سنية .
- لم يبتدع الشَّيخ محمد بن عبد الوهاب مذهباً جديداً في الإسلام بلكان يدعو إلى ما كان عليه الصحابة والأئمة الأربعة من اتباع القرآن وسنة رسول الله .
- أطلق خصوم الشيخ محمد بن عبد الوهاب على الشيخ وأتباعه مصطلح " وهابي " بقصد الإساءة للشيخ محمد بن عبد الوهاب والطعن فيه وتنفير عموم المسلمين منه ومن أتباعه ، و من أجل حصر الحركة الواسعة في شخص الإمام محمد بن عبد الوهاب فقط.
وقد دافع المُلاَّ عِمران ابن رِضوان (المُتوفى سنة 1280 هـ) عن مصطلح وهابي في قصيدته التي مفادها :
إن كان تابعُ أحمدٍ مُتَوَهِّبًا
فأنا المقر بأنني وهَّابي
أنفي الشريك عن الإله فليس لي
رب سوى المتفرد الوهاب
لا قُبَّة تُرجى ولا وَثنٌ ولا
قبر له سبب من الأسباب
كلا ولا حجر ولا شجر ولا
عين ولا نُصبٌ من الأنصاب
أيضًا و لست مُعلقًا لتميمة
أو حَلقةٍ أو وَدعةٍ أو ناب
لرَجاء نفعٍ، أو لدفع بَليَّة
الله ينفعني، و يدفع ما بي
ما الاسم الذي يطلقه الوهابيون على أنفسهم ؟
الدعوة السلفية نسبة إلى " السلف الصالح " من أهل السنة والجماعة .
هل حقا وجدت حركة وهابية قبل الحركة الوهابية محل دراسة المقال ؟
نعم ، ذكرت بعض المصادر أن مصطلح الوهابية قد أٌطلق سابقاً على فرقة خارجية أباضية ظهرت في القرن الثاني الهجري في المغرب على يد عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم الخارجي الإباضي
ما أهم أهداف الحركة الوهابية ؟
للحركة الوهابية عدة أهداف من أهمها ما يلي :
* إقامة دولة دينية إسلامية تُحكم بالشريعة الإسلامية .
* تنقية العقيدة الإسلامية مما اعتبره الشيخ محمد بن عبد الوهاب « شركًا وبدعًا وفسادا وانحرافات عقائدية » دخلت على الإسلام .
* ارساء نهج الإسلام الصحيح .
* العودة إلى « التوحيد الخالص » وفق فهم السلف الصالح للقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة .
* الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وهذه الفكرة هي أساس إنشاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمملكة العربية السعودية لزجر ومعاقبة من يخالف أحكام الشريعة الإسلامية بعقوبات أدناها الاستنكار القولي وأقصاها إقامة الحد عليه ( أساس مهام منصب المحتسب في ظل دولة الخلافة الإسلامية ) .
* إنكار الشرك والدعوة إلى التوحيد الخالص بمحاربه التوسل والتبرك غير المشروع مثل التبرك بالقبور والأشجار والتعلق بالتمائم والقلائد .
* إنكار البدع والخرافات كالبناء على القبور واتخاذها مساجد والموالد البدعية.
* إثبات أسماء الله الحسنى وصفاته العلى من غير تأويل ولا تحريف ولا تشبيه ولا تكيف ولا تمثيل.
* هدم القباب والقبور والأضرحة ، وفي ذلك يذكر المؤرخ ابن بشر واقعة هدم محمد بن عبد الوهاب لقبة زيد بن الخطاب .
* تطبيق الحدود الشرعية كحد الزنا حيث يقول المؤرخ ابن بشر: «أتت امرأة واعترفت عنده بالزنا بعدما ثبت عنده أنها محصنة .. فأقرت واعترفت بما يوجب الرجم، فأمر بها فرجمت.»،
* نشر وتعليم العلم الشرعي وعلوم القرءان وعلم الحديث وأصول الفقه واللغة العربية.
* إعلان الجهاد وأخذ الغنائم ( أموال - ذهب - مواشي ) من الآخرين ، وقد قام الوهابيون بتوحيد شبه الجزيرة العربية عن طريق الجهاد ، ويروى المؤرخ ابن بشر أن الوهابيين غزوا كربلاء في عام 1216 هـ ، وغزوا الطائف في عام 1217 هـ ، وغزوا مكة المكرمة في عام 1217 هـ ، وغزوا المدينة المنورة في عام 1220 هـ ، وغزوا بلدة المشهد العراقية في عام 1220 هـ ، وغزوا البصرة في عام 1222 هـ .
كيف ارتبطت الحركة الوهابية بالنظام السياسي السعودي ؟
ارتبطت الحركة الوهابية بالحكم السعودي من خلال
* تحالف الشيخ محمد بن عبد الوهاب مع الأمير محمد بن سعود " حاكم الدرعية " آنذاك عام 1744م ، وإبرامهما اتفاقية تسمى " ميثاق الدرعية " في عام 1157 هـ / 1744 م في الدرعية بالشكل الذي يضمن نشر الدعوة الوهابية مع حمايتها عسكرية ( دعوة دينية مذهبية بحماية سياسية عسكرية ) .
* مبايعة الإمام محمد بن عبد الوهاب الأمير محمد بن سعود على السمع والطاعة .
* اشتراط الأمير محمد بن سعود على الشيخ محمد بن عبد الوهاب ألّا يتعرض له أحد فيما يأخذه من أهل الدرعية مثل الذي كان يأخذه رؤساء البلدان المختلفة على رعاياهم ، وقد وافق الشيخ محمد بن عبد الوهاب على هذا الشرط .
ما أهم آثار الحركة الوهابية بالنسبة للنظام السياسي السعودي ؟
* وضع الأساس الديني والسياسي للدولة السعودية الأولى.
* نشر الدعوة السلفية الوهابية وكتب وأفكار الشيخ محمد بن عبد الوهاب في نجد و شبه الجزيرة العربية واليمن والشام والعراق.
* جعل الدرعية مركزاً للفقه الشرعي والدعوة لله .
كيف سقطت الحركة الوهابية في الدولة السعودية الأولى ؟
في عام 1233هـ / 1818 م حاصرت القوات العثمانية بقيادة إبراهيم باشا ابن والي الدولة العثمانية بمصر محمد علي باشا الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى ، ودمرتها فيماعرف بالحرب السعودية العثمانية .
من أشهر من انتقد الحركة الوهابية ؟
تعرّضت الدعوة الوهابية للنقد منذ ظهورها ، ومن أبرز منتقديها :
* الشيخ سليمان بن عبد الوهاب ( أخو محمد بن عبد الوهاب -مؤسس الدعوة الوهابية) في رسالته إلى حسن بن عيدان والتي أخذت مسميات كثيرة منها : «الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية» و «فصل الخطاب في الردّ على محمد بن عبد الوهاب» ، و «السّحب الوابلة على ضرائح الحنابلة»
* الفقيه أحمد زيني دحلان مفتي الشافعية في مكة في كتابيه «فتنة الوهابية» و«الدرر السنية في الرد على الوهابية»
* الشيخ يوسف الرفاعي في كتابه «نصيحة لإخواننا علماء نجد»
* الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي في كتابه «السلفية مرحلة زمنية مباركة لا مذهب إسلامي»
* الشيخ محمود سعيد ممدوح في مقدمة كتابه «كشف الستور عما أشكل من أحكام القبور»
ما أشهر الانتقادات التي وجهت للحركة الوهابية ؟
من أشهر انتقادات الحركة الوهابية ما يلي :
* الإفراط في تبديع وتكفير وقتال المسلمين بدعوى أنهم مشركون «معادون لأهل التوحيد» وأخذ أموالهم وأمتعتهم مثل تكفيرهم لأئمة الشيعة الإمامية وأئمة الصوفية ، وكذلك تخطييء وتبديع الكثير من أئمة أهل السنة والجماعة مثل : الشوكاني، وابن حجر الهيتمي ، والشاطبي ، وابن حجر العسقلاني ، والنووي.، والسيوطي ، وتاج الدين السبكي ، وتقي الدين السبكي ، وابن بطال ، وأبو جمرة ، وابن التين ، وابن الجوزي ، والرازي ، وأبو حامد الغزالي ، والباقلاني ، والذهبي. ومن المتأخرين: الشعراوي ، ومحمد علوي المالكي ، ومحمد علي الصابوني ، ومحمد الغزالي.
* إنكار كرامات الأولياء والصالحين
وقد كذب محمد بن عبد الوهاب ذلك بقوله عن كرامات أولياء الله والصالحين :
« وأقر بكرامات الأولياء ، وما لهم من المكاشفات ، إلا أنهم لا يستحقون من حق الله تعالى شيئاً ، ولا يطلب منهم ما لا يقدر عليه إلا الله ».
« الواجب عليهم حبهم واتباعهم والإقرار بكرامتهم، ولا يجحد كرامات الأولياء إلا أهل البدع والضلال ».
* تحريم البناء على القبور ، وتحريم زيارتها .
* هدم القباب والقبور والتماثيل وكافة الشواهد التاريخية و الفنية و الأثرية والدينية للمسلمين وغير المسلمين ، حيث هدم الوهابيون ما يلي :
- مكان ولادة النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم .
- بستان الصحابي سلمان الفارسي الذي فيه نخلة غرسها النبي صلى الله عليه وسلم .
- بيت الصحابي أبي أيوب الأنصاري .
- مرقد الصحابي الزبير بن العوام في البصرة.
وقد رد الوهابيون على تلك الانتقادات بأنه
لا يوجد دليل شرعي يؤكد صحة الروايات الدالة على مكان ولادة النبي ونخلة النبي المغروسة في بستان الصحابي سلمان الفارسي والتي تعدى عمرها عشرة قرون حيث يستحيل ذلك ! ، ومنزل الصحابي أبي أيوب الأنصاري ومرقد الصحابي الزبير بن العوام .
- أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - الصحابي " علي بن أبي طالب " بألا يدع قبرا إلا سواه وألا يدع ثمالا إلا هدمه حيث قال له في الحديث الشريف الصحيح : " لا تَدَعْ قبرًا إلا سوَّيْتَه ولا تِمثَالًا إلا وضَعْتَه " .
* ردم العيون والآبار ، حيث ردم الوهابيون بئر العين الزرقاء ، وبئر أريس (بئر الخاتم) ، وبئر حاء، وغيرها .
· تزوير كتب التراث الإسلامي من خلال حذف وتغيير ما يخالف منهجهم فيها ، والتي لا يستطيعون منع دخولها للسعودية لأن عامة المسلمين يحتاجون إليها، مثل تزويرهم للكتب الآتية : كتاب الأذكار للنووي ، وحاشية ابن عابدين الحنفي ، وحاشية الصاوي على تفسير الجلالين ، ومثل حذفهم الجزء العاشر في بعض النسخ من الفتاوى لابن تيمية وهو الجزء الخاص بالتصوف .
سؤال فرعي : هل حقا خرج الإمام محمد بن عبد الوهاب على دولة الخلافة الإسلامية العثمانية ؟
* الخروج على دولة الخلافة الإسلامية العثمانية ، حيث فارق بذلك الجماعة ، وشق عصا السمع والطاعة، ولذا وصفه معارضوه هو وأتباعه بأنهم خوارج ، وبخاصة بعد سعى الإمام محمد بن عبد الوهاب لإقامة مذهبه بالسيف ، واستولى على قسم كبيرمن الجزيرة العربية ، وغزا الكويت وساحل عمان ودمشق وكربلاء والنجف وكل هذه الأراضي كانت تابعة لدولة الخلافة العثمانية .
سؤال فرعي : كيف رد أتباع الإمام محمد بن عبد الوهاب على ادعاء خروجه على دولة الخلافة الإسلامية العثمانية ؟
دافع أتباع الشيخ محمد بن عبد الوهاب عن هذا الإدعاء بالآتي :
- يعتقد الشيخ محمد بن عبد الوهاب وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين الأبرار والأشرار ما لم يأمروا بمعصية الله ، وقد قال هو صراحة : في رسالته لأهل القصيم: «وأرى وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين برّهم وفاجرهم ما لم يأمروا بمعصية الله، ومن ولي الخلافة واجتمع عليه الناس ورضوا به، وغلبهم بسيفه حتى صار خليفة وجبت طاعته، وحرم الخروج عليه».
- أن منطقة نجد ( موطن الدعوة الوهابية ) لم تكن تحت سيطرة الدولة العثمانية ، ولم يأتي إليها ولاة عثمانيون ليحكمونها ، حيث كانت هذه المنطقة عبارة عن إمارات صغيرة وقرى متناثرة متصارعة متقاتلة ، وعلى كل بلدة أو قرية - مهما صغرت - أمير مستقل
- أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يخرج على دولة الخلافة ، وإنما خرج على أوضاع فاسدة في بلده .
- أن حكم العثمانيين لم يكن حكم خلافة إسلامية بل كان حكم ملكي عضود ، حيث انتهت الخلافة الإسلامية بوفاة علي بن ابي طالب رضي الله عنه، ثم بدء الحكم الملكي الوراثي في المسلمين.
- لم يحارب محمد علي باشا أتباع الحركة الوهابية بدعوى أنهم خوارج على الحكم العثماني ، بل حاربهم عندما كان واليًا عثمانيًّا على مصر ، ثم عاد ليحارب الدولة العثمانية محاولا القضاء عليها عسكريا ، مما يعني أن حرب محمد علي باشا ضد الوهابيين كانت لغرض سياسي لا لغرض ديني .
هل حقا ساهمت فريضة الحج في انتشار الدعوة الوهابية ؟
نعم وبكل تأكيد ، على سبيل المثال أذكر هذين المثالين :
* نشر الشيخان أحمد عرفان و إسماعيل بن عبد الغني أفكار الدعوة الوهابية في الهند وبنجلاديش ، وأعلنوا الجهاد ضد السيخ والإنجليز ، وذلك بعد تأثرهما بأفكار الشيخ محمد بن عبد الوهاب أثناء أدائهما فريضة الحج .
* نشر أتباع " حركة البدري " أفكار الدعوة الوهابية في إندونيسيا بعد أن عادوا من رحلات أداء مناسك الحج ، وأعلنوا الجهاد ضد المستعمرين الهولنديين وكل من يخالف عقيدتهم الوهابية .