مدونة قانونية متخصصة هدفها خدمة المجال القانوني في الوطن العربي

الأربعاء، 4 يناير 2023

الحقوق الأدبية

 



مسميات أخرى : 

الحقوق الفكرية    الحقوق الذهنية    الحقوق المعنوية 

الحقوق الأخلاقية  الحقوق الأساسية   الحقوق الحسية 

فهي حقوق محسوسة :غير ملموسة / غير مادية

تعريف المؤلف : شخص طبيعي (إنسان) ألّف إبتكرعمل إبداعي مثل :

أ‌-        الكاتب ( المؤلف النصي )

ب‌-       المُلحن ( المؤلف الموسيقي )

ت‌-       النحّات ( مؤلف التماثيل ) 


ث‌-       الرسام ( مؤلف اللوحات ) 




سمات الحق الأدبي :

1)          ثابت : يعني حق لا يقبل :

- السقوط بالتقادم.

- التنازل عنه .

- الحجز عليه .

- البيع لأحد .

2) دائم : مؤبد , طول حياة المؤلف إلى أن تقوم القيامة .

3) مشروط : بإذن أو ترخيص كتابي من المؤلف أو ورثته .

4) عالمي : يتخطى أي قوانين أو عادات أو معتقدات مجتمع معين أو نظام حكم ما.

5) شخصي : لأن العمل الفني

فنيا إبداع يعبر عن شخصية المؤلف وإمتداد فني لشخصية المؤلف .

قانونياً حق لصيق بشخصية المؤلف , يتعلق بشخص المؤلف وورثته , ولا ينتقل إلى الورثة إلا بعد وفاة المؤلف فيكون تركة أدبية / ميراث فني .

6) مالي : يتعلق بحقوق مالية ( مادية ) للمؤلف الذي يحق له إستغلال مؤلفه ( مصنفه ) الأدبي مالياً والتربح منه , عند نقله للجمهور ( الآداء العلني للجمهور ) بشكل :

مباشر : ( التلاوة , الإلقاء , الغناء  ....) .

غير مباشر :  تنفيذ الغير له ( التمثيل , التلحين , العزف )

وللمؤلف تجاه حقه المالي : التنازل عنه أو بيعه لأحد .

مثال: يحصل مؤلف أغنية على رسوم من محطات الإذاعة مقابل بثها لأغنيته.

 ومطالبات شركات الإنتاج برسوم بث الأغاني والأفلام التي أنتجتها 


مثال على الآداء العلني :  رواية الأيام للدكتور طه حسين , وهي :  

مكتوبة 

صوتية : حيث تسجلت بصوت الأديب د طه حسين 

مرئية : حيث تم تمثيلها في :

مسلسل بطولة الممثل أحمد زكي 

وفيلم بطولة الممثل محمود ياسين





مثال على الآداء العلني : ديوان " 
أشهد ألا إمرأة إلا أنت " لنزار قباني

1) مكتوب ومنشور مع ناشر ورقي والكتروني.



2) مسموع 🎧🔈 مسجل بصوت نزار قباني كإلقاء




3) مرئي مسجل فيديو📷 إلقاء نزار قباني.


4) تم تلحينه وغناءه 🎹🪗🎙️ وتحويله إلى فيديو كليب 📺 مع كاظم الساهر , ثم غناءه في حفلات مسجلة مع شركة روتانا 👯🥳🥂🎉.



 
خبر عن حق الآداء العلني :
إنذار جمعية المؤلفين والمحلنين المصريين لشركة روتانا لعدم دفع الشركة مقابل مادي عن الآداء العلني :


طبيعة الحق الأدبي للمؤلف : حق مزدوج فهو حق

1) شخصي يتعلق بشخص المؤلف .

2) إجتماعي يتعلق بثقافة المجتمع وعلومه وفنونه , وورثة المؤلف . 

وهو حق  

1) ملكية بالنسبة للمؤلف .

2)   انتفاع بالنسبة للغير .

وهو حق 

1)  أدبي معنوي / حسي .

2)  مالي مأجور / مادي .

 

مالكها : الفنانون المبدعون ( أصحاب الأعمال الأدبية والفنية ) محمية بموجب حقوق الطبع والنشر 

حقوق الملكية الفكرية لأصحاب الأعمال الفنية : الأدبية والدرامية والسينيمائية والموسيقية , فللمُخرج حق الملكية على الفيلم .


مشتملات / عناصر الحقوق الأدبية : حقوق

1)          الإسناد : وجوب نسبة / عزو كل عمل لمؤلفه الذي يملكه أدبياً , وذكر اسم المؤلف عند الاقتباس منه / الاستشهاد بكلامه.

2)          النزاهة أو السلامة : سلامة العمل الأدبي دون تغيير أو تشويه أو حذف أو إضافة أو تحريف أو ترجمة خاطئة , سلامة سمعة المؤلف , وللمؤلف حق الإعتراض على أي محاولة تغيير مؤلفه أو المس بسمعته وطلب التعويض عن ذلك .

3)          النشر : النسخ والتوصيل للجمهور , للمؤلف أن يختار :

أ‌-               زمان النشر

ب‌-       مكان النشر

ت‌-       دار النشر

ث‌-       طريقة النشر

ج‌-          عنوان الكتاب

ح‌-          إسمه على الكتاب ( حقيقي / مستعار ) .

     للمؤلف أن يتنازل عن حقوق الطبع والنشر لمؤسسة ما أو ينشر كتابه بنفسه , وله على مؤلفه ( مصنفه ) حق :

أ‌- التعديل : بالحذف أو الإضافة .

ب‌- الإلغاء : بالسحب ومنع التداول .

            " فالسلطة التي تملك الإنشاء تملك التعديل والإلغاء " 

 

وظيفة الدولة والمؤسسات الفنية والثقافية والمنصات المرئية : حماية ومنع إنتهاك

1)          حقوق الطبع والنشر والتسويق والبيع والتوزيع .

2)          حقوق الملكية الفكرية

3)          الحقوق المالية للمؤلف

 

شروط الحماية القانونية لحق المؤلف : أن يكون الإنتاج الفني مصنف به :

1)          الإبداع ( الإبتكار/  الإتيان بجديد ) .

2)          الإنجاز ( الإنتاج و الإتمام ) .

 

         مناط الحماية القانونية : وجود مصنف فني

وجود ملكية فكرية : كل ما يخلقه عقل أو ذهن الإنسان وتحويله إلى نتائج ملموسة يمكن حمايتها وحفظها


                أنواع المُصنفات الفنية 

o        أ- المصنف الفردي  :

o        هو كل ما ينتج ذهنياً من الإنسان أيا كان مظهر التعبير عنه الكتابة أو الرسم أو التصوير أو الصوت أو الحركة أو غير ذلك من وسائل التعبير الأخرى وأيا كان مجال الإنتاج سواء في الآداب أو الفنون .

o        ب- المصنف المشترك /الجماعي :

ينتجه عدة أشخاص بتوجيه وتكليف من شخص طبيعي أو اعتباري ينشره باسمه وتحت إدارته ويندمج عمل المشتركين في الهدف العام الذي قصد إليه هذا الشخص الطبيعي أو المعنوي بحيث لا يمكن فصل عمل كل من المشتركين فيه وتمييزه على حده .

o        - غير قابل للانقسام أو التمييز بين عمل كل واحد من المشتركين : فلا يمكن فصل نصيب كل مؤلف في العمل المشترك ككتاب يؤلفه أكثر من وأحد .

  مثال : كتاب أعدته لجنة علمية دون ذكر كل مؤلف على حدة . 


o        - قابل للانقسام أو الفصل بين أجزائه : يمكن فيه تمييز عمل كل واحد المؤلفين مثل تأليف كتاب أو مسرحية يحدد فيه نصيب كل مؤلف كأن ينفرد أحدهم بكتابة الجزء الأول والأخر يكتب الجزء الثاني .

مثال : شريط كوكتيل أو كتاب جماعي





أنواع الحماية القانونية للحق الأدبي للمؤلف :

أولا : الحماية القانونية :-

أ‌-               محلية داخلية : ب

* قوانين ولوائح محلية مثل :

- قانون حق المؤلف في تايوان .

- قانون حماية حق المؤلف في إيطاليا .

- قانون حقوق تأليف الفنانين في نيويورك .

- قانون الحفاظ على الفن في كاليفورنيا .

عقوبات وغرامات مالية وحبس + سحب العمل المسروق .

جهات وهيئات محلية مثل :

- هيئات ومؤسسات ومجالس الثقافة والفنون .

- هيئات المصنفات الفنية .


- النقابات الفنية ( موسيقية – فنية ) .



ب- دولية خارجية : بـ :

مواثيق واتفاقيات ومؤتمرات دولية مثل :  

- اتفاقية برن 1886 م – تعديلاتها حتى عام 1979 م (الأب الشرعي لتنظيم حقوق المؤلف والحقوق المجاورة دوليا )

- اتفاقية حماية المصنفات الأدبية والفنية في روما عام 1928.

مؤتمر مجموعة الحقوق المفتوحة في المملكة المتحدة.

 

منظمات دولية متخصصة مثل :

- منظمة wipo المنظمة العالمية للملكية الفكرية .


-  الإتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية .

 


ثانيا : الحماية الرقمية / التقنية للحقوق الأدبية : عن طريق الذكاء الاصطناعي / خوارزميات وقواعد بيانات الكترونية تستند إلى قانون حقوق الطبع والنشر الرقمية الأمريكي DMCA Digital Millennium Copyright Act الذي صدر في عام 1998 م ثم نظام إدارة الحقوق الرقمية   (DRM)

 يُقصد بأصحاب الحقوق المجاورة كل من:

  • فنانو الأداء: وهم الممثلون والمغنون والموسيقيون والراقصون , لهم الحق في بث أدائهم ونسخه ونقله إلى الجمهور.







  • منتجو التسجيلات الصوتية:  أشخاص يسجلون لأول مرة أصواتاً لأحد فناني الأداء أو غير ذلك. ويحق لهم منع أي استغلال لتسجيلاتهم بأية طريقة من الطرق دون ترخيص، كما يحق لهم وحدهم نشر تسجيلاتهم بأية وسيلة كانت.



ومؤخرا منصات صوتية موسيقية 




  • هيئة الإذاعة: وهي أية جهة تقوم بالبث الإذاعي السمعي أو البصري، أو السمعي البصري. الحق في منح الترخيص باستغلال تسجيلاتها وبرامجها الإذاعية، كما يحق لها منع توزيع أي تسجيلات بدون ترخيص صادر عنها ) حقوق البث ) .



    
.

 




  • الاستثناء : ( عشان شغل الناس باظ )

يمكن الاستفادة من المصنفات دون الحاجة إلى الحصول على تصريح من صاحب الحق أو دفع مبلغ مالي مقابل هذا الاستغلال عن طريق :

1) حق الاستعمال (العادل) أو (الحر) للمصنفات المحمية , اقتباس جزء صغير جداً من العمل في بعض الأحيان (مثل صفحة من كتاب أو مشهد من فيلم) .




         2) حق الاشتقاق أو حق التكييف ويعني ذلك إنتاج عمل جديد مبني على عمل قديم ، مثل تحويل رواية إلى مسرحية للمرة المئة ، أو ترجمة كتاب، أو تحويل كتاب مقرووء إلى كتاب مسموع , ملخصات الكتب والافلام .











           3) حق البانوراما ( رخصة المشاع الإبداعي : (مصنفات او اثار في أماكن ومواقع عامة اجاز اصحابها الانتفاع بها دون الحاجة الى ربح او قيود مثل صور وفيديوهات وموسيقى بدون حقوق طبع ونشر , مثل صور الآثار كأبو الهول وأسدين قصر النيل .








Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات

(code-box)