مدونة قانونية متخصصة هدفها خدمة المجال القانوني في الوطن العربي

الأربعاء، 4 يناير 2023

أسئلة عن حجاب المرأة وحجاب الرجل

 

ما المقصود بالحجاب ؟

هو غطاء أو رداء أو لِباسٌ يُغطي كل جسد المرأة ، أو كل جسد المرأة عدا وجهها وكفيها .


ما المقصود بالحجاب بمعناه الواسع ؟


هناك رأي فقهي ديني إسلامي يرى أنصاره أنه يجب أن يغطي الحجاب كل جسد المرأة من أعلى رأسها إلى أخمص قدميها ( المعنى الواسع ) = الخمار أو النقاب أو البرقع ، لذلك يرى أنصار ذلك الرأي أن النقاب فريضة واجبة على المرأة .



ما المقصود بالحجاب بمعناه الضيق ؟


هناك رأي فقهي إسلامي آخر يرى أنصاره أنه يجب أن يغطي الحجاب كل جسد المرأة عدا وجهها وكفيها ( المعنى الضيق ) ، لذلك يرى أنصار ذلك الرأي أن الحجاب العادي ( غطاء الرأس والجسم ) فريضة على المرأة .




هل حقا هناك معاني أخرى لكلمة حجاب في اللغة العربية الفصحي ؟


نعم ، هناك معاني أخرى للحجاب في اللغة العربية الفصحى .

لماذا يُثار اللغط دائما حول كلمة الحجاب ؟


لأن الحجاب كلمة واسعة فضفاضة مطاطية زئبقية تختلف من زمن إلى زمن ، ومن ثقافة إلى ثقافة ، ومن بيئة إلى بيئة ، ومن مكان إلى مكان ، ومن معتقد إلى معتقد ، فيختلف الحجاب باختلاف النظرة إليه من وجهة مذهبية أو دينية أو اجتماعية فيشمل : 

*  غطاء الرأس .

*  أو غطاء الوجه .

*  أو غطاء الجسد عدا الوجه والكفين .

* أو غطاء الرأس و الوجه والجسد بشكل كامل .

* أو الاحتشام ( وفقا لطبيعة زي المرأة في المجتمع ) .

* أو الاحتشام بالمعنى الديني بلبس الملابس الواسعة الفضفاضة الغير ملونة ، أو الملونة بألوان لا تلفت النظر . 

* أو الزام المرأة بالمكوث في منزلها دون الخروج منه .

* أو الزام المرأة بعدم مخالطة الرجال .


ما أشهر أشكال حجاب المرأة ؟

للحجاب عدة أشكال من أبرزها 3 أشكال :

1) النقاب : الذي يُغطي الجسم كله عدا العينين أو عين واحدة فقط .


2)  الحجاب : الذي يُغطي شعر المرأة وجسمها عدا وجهها , وله أكثر من شكل منها الخمار والإسدال والشادور الإيراني وما شابه ذلك.




3) القبعة : التي تُغطي معظم شعر المرأة ومنها الكاب والكاسكيت والبرنيطة وما شابه ذلك .


وتختلف أشكال القبعة باختلاف الزمان والمكان 

أمثلة : 

قبعة الهنود الحمر



قبعة رعاة البقر


القبعة المكسيكية

القبعة الصينية

القبعة الروسية


القبعة الاسترالية

   القبعات الفرنسية

 القبعات الافريقية


وفي جنوب آسيا ترتدي النساء المسلمات الـ Dupatta ، وهو قطعة قماشية طويلة تغطي الرأس والأكتاف وتنسدل على باقي الجسمْ ، وفي العصور الوسطى فى أوروبا ارتدت المرأة المتزوجة wimple ، وهو غطاء للرأس يُرّبَط تحت الذقن ، وفي روسيا تلبس النساء babushka ، وفي إيران تلبس النساء التشادر . 

هل عرفت الحضارات القديمة حجاب المرأة ؟

نعم ، باستثناء الحضارة المصرية القديمة .

هل عرفت الحضارة المصرية القديمة نظام حجاب المرأة ؟



لم تعرف الحضارة المصرية القديمة حجاب المرأة حيث تساوت المرأة بالرجل في كافة الحقوق الاجتماعية والسياسية والدينية ، ولكن هناك بعض الحضارات التي عرفت مسألة حجاب المرأة أذكر منها على سبيل المثال الحضارات الآتية :

هل عرفت حضارة بلاد ما بين النهرين نظام حجاب المرأة ؟

عرفت تشريعات بلاد ما بين النهرين نظام حجاب المرأة ، ويقال أن السومريين هم أول من عرف نظام حجاب المرأة على الأرض ، على سبيل المثال لا الحصر في تشريعاتهم نظم القانون الأشوري مسألة تحجب بعض النساء الآشوريات ، وجاء في نص فيه : «إذا خرجت زوجات رجل أو بنات رجل إلى الشارع، فإن رؤوسهن ستكون محجبة. أما العاهرة فلا يستوجب أن تكون محجبة ، ولا يجب على الخادمات أن يرتدين الحجاب، ستتم مصادرة ثياب العاهرات المحجبات والخادمات ويتم جلدهن خمسون جلدة ويسكب القار على رؤوسهن ».

هل عرفت الحضارة الفارسية القديمة نظام حجاب المرأة ؟

نعم ، فرض الفرس القدماء على المرأة الحجاب - وبخاصة المرأة الحائض والمرأة التي تنتمي إلى أسرة غنية - وذلك حرصا منهم على إخفاء المرأة من الحياة الاجتماعية .

هل عرفت الحضارة الصينية القديمة نظام حجاب المرأة ؟ 

نعم ، كانت المرأة الصينية القديمة تتحجب بحجاب يغطي كامل جسدها اسمه ميلي Mili 羃䍦  ، ثم ارتدت بعد ذلك غطاء رأس ذو ستار اسمه واي ماو 帷帽 .

هل عرفت الحضارة اليابانية القديمة نظام حجاب المرأة ؟

نعم ، كانت المرأة اليابانية القديمة تتحجب بحجاب يغطي كامل جسدها ورأسها اسمه أوكوسو زوكين 御高祖頭巾 بجانب لبسها زي طويل محتشم يسمى الكيمونو 着物 .

هل عرفت الحضارة اليونانية القديمة نظام حجاب المرأة ؟

نعم ، كانت المرأة اليونانية القديمة المتزوجة تتحجب وتغطي رأسها وتحتشم في ملابسها وتلزم بيتها دون اختلاط بالرجال .

هل عرفت الحضارة الرومانية القديمة نظام حجاب المرأة ؟

نعم ، كانت المرأة الرومانية القديمة تتحجب بحكم العرف والعادة ، فكانت ترتدي ملابس طويلة محتشمة متنوعة الأشكال والأحجام والألوان مثل : باليوم pallium أو البالا تضعه فوق ثوبها المنزلي ، وتلبس غطاءً لرأسها اسمه ريسونيوم أو ريكولا ricula أو فلاميوم flamenuim ، أو تلبس عمامة تسمى الميترا بجانب خمار يُلف حول العنق يسمى الأنابول anapol ، وكانت المرأة المتزوجة ترتدي زي طويل ذو أكمام يسمى stola استولا  ، مثال تمثال فيينا سابينا ، ولازالت المرأة الرومانية تحتجب حتى الآن

هل فرضت الأديان الإبراهيمية الحجاب على المرأة ؟

نعم ، باستثناء الديانة البهائية .

 هل يوجد حجاب للمرأة في الديانة اليهودية ؟

نعم ، هناك نقاب يهودي ، وقد أشير إلى وجود حجاب نسائي باسم " البرقع " في عدة آيات توراتية من أبرزها ما يلي : 

سفر التكوين 24
سفر التكوين 38
سفر الخروج 34
تتمة سفر دانيال 2
سفر نشيد الأنشاد 4
سفر إشعياء 25
سفر إشعياء 47


هل حقا أكد الفقه اليهودي وجوب احتشام المرأة وتحجبها ؟


نعم ، يؤكد الفقه اليهودي وجوب احتشام المرأة وتحجبها ، وقيل أنه من أهم مسببات الطلاق في الفكر اليهودي القديم سير المرأة عارية الرأس في الطرقات العامة .

هل يوجد حجاب المرأة في الديانة المسيحية ؟

نعم ، هناك نصوص إنجيلية تشير إلى وجود الحجاب في الديانة المسيحية مثل :


هل حقا حجاب المرأة المسيحية رهين بأوقات الصلاة فقط ؟

يقول القس غالي أن الحشمة وقت الصلاة فقط وفقا لعدد 15 من الإصحاح السابق ، والمعنى نفسه يؤكده الأستاذ / شريف خوري لطيف في مقاله المنشور في مقع الحوار المتمدن ، ولكن يُلاحظ أن لحجاب المرأة مجموعة أبعاد اجتماعية داخل المجتمع المسيحي ، فهناك أحجبة شهيرة في المجتمعات المسيحية مثل : المانتيلا و نقاب الراهبات ، كما تظهر السيدة مريم العذراء دائمًا في الصور وهي مُحجّبة ومحتشمة .


هل يوجد حجاب للمرأة عند العرب قبل الإسلام ؟

نعم ، ومن الكتب التي تناولت نظام الحجاب عند العرب قبل الإسلام وأوصي بقرائتها كتاب قصة السفور والنقاب للمؤلف الدكتور / محمود سلام زناتي ، وكتاب المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام للمؤلف الدكتور / جواد علي ، وقد أفاد الكتاب الأخير صراحة أنه لم يكن يوجد حجاب بين الرجل والمرأة قبل الإسلام وهذا ما أشارت إليه الآية القرآنية رقم 33 من سورة الأحزاب .

هل يوجد حجاب للمرأة في ديانة الإسلام ؟ 

نعم ، وفي هذا الجزء سأتحدث عن نظام الحجاب في الإسلام وهل هو عادة أم عبادة ؟! .

 هل الحجاب من الإسلام ؟ 


هذه مسألة خلافية

 فالبعض يراه عبادة إسلامية واجبة أي فريضة .

 و البعض الآخر يراه عادة اجتماعية مُباحة ليست فريضة .

سؤال فرعي : ماذا عن الرأي القائل بأن حجاب المرأة عبادة إسلامية واجبة ، في صلب الإسلام ؟

يرى أنصار ذلك الرأي أن الحجاب فريضة إسلامية ، وذلك إستناداً إلى الأدلة الآتية :

الآيات القرآنية :

 وشعر المرأة ووجهها زينة تُبدى للمحارم فقط ، وأشهر الأحاديث النبوية الإسلامية التي تؤكد ذلك 



إنَّ المرأةَ إذا بَلَغَتِ المحيضَ لم يَصلُحْ أنْ يُرى منها إلَّا هذا. وأشارَ إلى وَجْهِه وكَفَّيهِ.
الراوي : [عائشة أم المؤمنين] | المحدث : الرباعي | المصدر : فتح الغفار- الصفحة أو الرقم : 238/1 | خلاصة حكم المحدث : مرسل | أحاديث مشابهة- توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف ، وقد عقب الشيخ ابن باز عليه وأوضح أنه حديث ضعيف .

وقد جاء هذا الحديث برواية أخرى مفادها :

 دخل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ على عائشةَ بنتِ أبي بكرٍ وعندَها أختُها أسماءُ بنتُ أبي بكرٍ وعليها ثيابٌ شاميةٌ واسعةُ الأكمامِ فلما نظر إليها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ قام فخرج فقالت لها عائشةُ رضيَ اللُه عنها : تنحِّي فقد رأى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ أمرًا كرِهَه فتنحَّت فدخل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ فسألته عائشةُ رضيَ اللُه عنها لِمَ قام قال : أو لم تري إلى هيئتِها إنه ليس للمرأةِ المسلمةِ أن يبدوَ منها إلا هذا وهذا وأخذ بكفَّيه فغطَّى بهما ظهرَ كفَّيه حتى لم يبدُ من كفِّه إلا أصابعُه ثم نصب كفَّيه على صدغَيه حتى لم يبدُ إلا وجهُه.
الراوي : أسماء بنت عميس | المحدث : البيهقي | المصدر : السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم : 7/86 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهةالتخريج : أخرجه ابن حبيب في ((أدب النساء)) (133)، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (8394)، والبيهقي (13879) واللفظ له. 

مَن كَشَفَ خِمارَ امرأةٍ ونَظَرَ إليها وَجَبَ الصَّداقُ، دَخَلَ بها أو لم يَدخُلْ.
الراوي : محمد بن عبدالرحمن بن ثوبان | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : تنقيح التحقيق - الصفحة أو الرقم : 4/386 | خلاصة حكم المحدث : مرسل | توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف - التخريج : أخرجه الدارقطني (3824)، والبيهقي (14/ 554) معلقا، وابن الجوزي في ((التحقيق)) (1681) بلفظه.


 ما مِنَ امرأةٍ تَنزِعُ خِمارَها في غيرِ بيتِ زوجِها إلَّا كشَفَتِ السِّترَ فيما بينَها وبينَ ربِّها.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة- الصفحة أو الرقم : 6216 | خلاصة حكم المحدث : منكر | أحاديث مشابهة - التخريج : أخرجه أبو داود (4010)، والترمذي (2803)، وابن ماجه (3750)، وأحمد (24140) باختلاف يسير، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (3286) واللفظ له مطولاً .

 عنْ أمِّ سَلَمَةَ قالَتِ استَأذَن ابنُ أُمِّ مَكتومٍ وأنا وزَينَبُ عِندَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال احتَجِبا منه قُلْنا أليس بأعمًى قال أفعُمياوانِ أنتُما.
الراوي : أم سلمة أم المؤمنين | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الكافي الشاف - الصفحة أو الرقم : 199 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] مندل ضعيف | توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف.

 ألَا تَنطَلِقُ بنا نَعودُ فاطمةَ رضِي اللهُ عنها فإنَّها تَشتَكي ؟ قُلْتُ: بلى، فانطَلَقْنا حتَّى دُفِعْنَا إلى بابِها، فسَمَّ واستأذَنَ، وقال: أَدخُلُ أنا ومَن معي ؟ فقالت: ومَن معك ؟ فواللهِ ما عليَّ إلَّا عَباءةٌ، فقال: استَتِري بها واصنَعي كذا وكذا، يُعَلِّمُها كيف تَستَتِرُ. فقالت: واللهِ يا أَبتاهُ، ما على رأسي خِمارٌ، فأَلْقَى إليها خَلَقَ مُلاءَةٍ كانت عليه، فقال: اختَمِري بها ، ثمَّ أَذِنَتْ لهما فدَخَلَا، فقال: كيف تَجِدِينَكِ يا بُنَيَّةُ ؟ فقالت: إنِّي لوَجِعَةٌ، وإنَّه ليَزِيدُني وجَعًا أنَّه ليس عندي طعامٌ نأكُلُه، فقال: يا بُنَيَّةُ، أمَا تَرْضَيْنَ أنَّكِ سيِّدةُ نساءِ العالَمين ؟ قال: تقولُ: يا ليْتَها، فأين مريمُ ابنةُ عِمْرانَ ؟ قال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: تلك سيِّدةُ نساءِ عالَمِها، وأنتِ سيِّدةُ نساءِ عالَمِكِ، والَّذي نفْسي بيدِه لقد زوَّجْتُكِ سيِّدًا في الدُّنيا والآخِرَةِ.
الراوي : عمران بن الحصين ،المحدث : البوصيري،المصدر : إتحاف الخيرة المهرة ،الصفحة أو الرقم : 7/234 | خلاصة حكم المحدث : سنده ضعيف وله شاهد

 أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ دخلَ عليها، فاختَبأت مولاةٌ لَها، فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ : حاضَت ؟ فقالَت : نعَم فشقَّ لَها مِن عمامتِهِ فقالَ : اختَمِري بِهَذا
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف ابن ماجه- الصفحة أو الرقم : 125 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة التخريج : أخرجه ابن ماجه (654) بلفظه، وأبو داود (642)، وأحمد (24646) كلاهما بنحوه.

أنه سألَ النبيَّ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ عنْ أختٍّ لهُ نذرتْ أنْ تحجَّ حافيةً غيرَ مختمرةً فقالَ مُروهَا فلْتختمرْ ولتركبْ ولْتصمْ ثلاثةَ أيامٍ.
الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف أبي داود- الصفحة أو الرقم : 3293 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف.

لاحظ معنى تختمر


من أنصار ذلك الرأي :

كل شيوخ السلفية مثل : أبو إسحاق الحويني ومحمد حسان وحازم صلاح أبو إسماعيل وغيرهم .


سؤال فرعي : ماذا عن الرأي القائل بأن حجاب المرأة عادة اجتماعية مباحة ، و ليس من الإسلام ؟

 يرى أنصار ذلك الرأي أن الحجاب ليس فريضة إسلامية ،  وذلك استناداً إلى الأدلة الآتية :

1) كلمة حجاب في سورة الأحزاب : الآية 53 تعني ساتر أو حاجز أو فاصل مكاني ، ولا تعني غطاء الرأس ، وقد وردت في عدة مواضع قرآنية منها :


2) شعر المرأة ووجهها ليسا زينة ! ، فالمرأة إنسان خلقها الله ، ورأسها تكشف هويتها , وعلى اعتبار أن " وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا " هنا يوجد أصل ألا تبدي المرأة زينتها لأحد , ويوجد استثناء " إلا ما ظهر منها " ، ما معنى إلا ما ظهر منها ؟ ( الزينة الظاهرة ) يمكن أن نعتبر ذلك الوجه والكفين عادي ، والزينة قد تكون هي المكياج هنا كالكحل واللانسيز وما شابه ذلك , وهنا ينهى القرآن عن المبالغة في التزين مع إظهار ذلك للغرباء حتى لا تحدث الفتنة !.  


3) يقول القرآن " وليضربن على جيوبهن " أي صدورهن ، ولم يقل " وليضربن على رؤوسهن " ، وذلك لأن النساء فى زمن النبى وما قبله كُنَ يَرتَدِينَ الأخمرة ويسدلنها من وراء الظهر ، فيبقى النحر، أى أعلى الصدر والعنق وجزء من النهدين لا ساتر لهما , والصدر أولى بالتغطية من الرأس ، والجيب في القرآن هو فتحة الصدر كما هو وارد في سورة النمل - الآية 12 وسورة القصص - الآية 32 .

4) إذا كان الحجاب فريضة على كافة المسلمات ، لماذا لم يأمر الإسلام به إلا الحرائر فقط , أين الإماء ؟ ، ولماذا كان يضرب عمر بن الخطاب الأمة إذا اختمرت أو تحجبت ؟ ، وكانت الأمة الواحدة تخدمه مكشوفة الشعر والصدر ؟.

5) الحجاب زي مرتبط ببيئته فقط ، والبيئة التي أتى فيها الإسلام بيئة صحراوية رملية تملأها الشمس ، والحجاب كان يستر المرأة البدوية من الرياح والرمال .

6) قال عُمر بن الخطاب للنبي : " أحجب نساءك" ، ولم يقل له احجب كل نساء المؤمنين بسبب أنه عرف السيدة سودة بنت زمعة ( زوجة النبي ) حين كانت تخرج لتتبرز في الخلاء ، لذلك جاء الخطاب القرآني موجهاً إلى زوجات النبي وفقاً لآية : " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ "

7) ظهور الوجه والكفين من المرأة فقط حديث ضعيف لا يجوز الإحتجاج به ، وأغلب الأحاديث النبوية التي تحدثت عن الحجاب أحاديث ضعيفة .

8) النساء كن يتوضأن مع الرجال في حوض واحد في عهد النبي محمد والخليفة أبو بكر وجزء من عهد الخليفة عمر بن الخطاب ، ومما يترتب على هذا الوضوء كشف المرأة للوجه والشعر والذراعين من أجل الوضوء.

9)  أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - الخاطب بأن ينظر إلى مخطوبته عند خطبتها فقال : " إذا خطب أحدكم امرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل، فإن ذلك أقرب إلى أن يؤدم بينكما " حيث جاز أن ينظر الخاطب إلى ما يدعوه لنكاح مخطوبته لكي يتم الجمع بينهما في زيجة مستقبلا ، فكيف ينظر الخاطب لمخطوبته وهي مغطاه من أعلى رأسها حتى أخمص قدميها ؟.

10) قال النبي أيضا لأصحابه " إذا رأى أحدُكُمْ امرَأَةً فأعْجَبَتْهُ ، فَلْيَأْتِ أَهَلَهُ  " حديث صحيح ، فكيف ينظر الشخص للمرأة فتعجبه وهي مغطاة بنقاب يغطي كامل جسدها ؟ 

11) قال تعالى للنبي : " لَّا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ " سورة الأحزاب - الآية رقم 52 ، كيف يعجب النبي حسن النساء وهن مُغلفات بنقاب يغطيهن من أعلى الرأس حتى أخمص القدم ؟ ، وقال تعالى أيضا لنبيه : " وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ " سورة طه - الآية رقم 131 ، كيف يمد الشخص عينيه إلى إمرأة مغطاة بنقاب كامل لا يظهر منها أي شيء ؟ .

من أنصار الرأي الثاني المفكرين الجُدد أمثال :

 سيد القمني و أحمد صبحي منصور وجمال البنا .


هل يوجد حجاب للمرأة في الديانة البهائية ؟

لا ، فحجاب المرأة عند البهائيين عبارة عن زي اجتماعي اختياري للمرأة لا يفرضه نص ديني في الدين البهائي .

كيف ينظر معظم أهل الشرق الأصوليين لحجاب المرأة ؟

     ينظر معظم أهل الشرق - وبخاصة المسلمين الأصوليين - للحجاب بوصفه زي ديني إجباري وعلامة ستر وعفة وحشمة وتدين وإيمان بالنسبة للمرأة واولياء أمورها ، فالمرأة مكشوفة الشعر متحررة الملابس - عندهم - فاقدة لمعاني الستر والعفة والحشمة والتدين والإيمان ، ومرتكبة لمعصية لأنها تخلت عن عبادة ( فريضة ) ، والمسئول عنها - أباها أخاها زوجها - ديوث لا يغار على أهل بيته ، فالحجاب عند الشرقيين الأصوليين واجب على المرأة ، ومقياس لمدى تدين والتزام وذكورية المسئولين عن المرأة . 


كيف ينظر أغلب الغربيين وأهل الشرق الحداثيين لحجاب المرأة ؟

   ينظر أغلب أهل الغرب - وبخاصة المسلمين الحداثيين - للحجاب بوصفه زي مجتمعي اختياري للمرأة ، حيث يحق للمرأة أن تختار كل ملابسها بنفسها - بما في ذلك الحجاب أو غيره - دون تدخل من أحد في ذلك الشأن ، وأن الستر والعفة والحشمة والتدين والإيمان بالنسبة للمرأة واولياء أمورها أمور ترتبط بتربية المرأة وتصرفاتها مع غيرها دون التقيد بقطعة قماش على رأسها ، فقد تكون المرأة منقبة ورغم ذلك تمارس كل الرذائل  ، والمسئول عن المرأة - أباها أو أخاها أو زوجها - شخص متفتح متحرر علماني يحترم حرية أهل بيته في اختيار ملابسهم ، فالحجاب عند الغربيين وأهل الشرق الحداثيين حرية للمرأة ، ومقياس لمدى تفتح وتحرر المسئولين عن المرأة . 

ما المقصود بحجاب المرأة من منظور اجتماعي حداثي ؟

يضاف الى معاني الحجاب السابقة وجود حجاب المرأة بمعناه المجتمعي الحديث بما يعني أن المرأة تكون في حجاب حين يحمي المجتمع ويحترم حقوق المرأة في الأمان و الخصوصية و السلامة الجسدية والكرامة الانسانية والعمل بوصفها انسان من حقه التمتع بكافة الحقوق الواردة في  الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر ف عام 1948 م ( وبخاصة في المواد 1 و2 و7 من هذا الإعلان ) ، ويتجلى ذلك كله من خلال مراعاة ما يلي : 

* النظر إلى المرأة بوصفها إنسان كامل له كرامته الإنسانية و شخصيته القانونية الكاملة وذمته المالية المستقلة وليست فقط مجرد آداة للجنس ووعاء للطفل .

* حق المرأة في أن ترتدي ما تشاء من الملابس دون أن يضايقها أحد ، نلاحظ في تلك الصورة ارتداء فتيات ملابس شبه عارية دون أن ينظر إليهن أحد أو يضايقهن أحد .

* حماية المرأة من انتهاك الخصوصية أو التجسس أو التلصص عليها  .

* تأمين حياة المرأة بحيث تعيش داخل مجتمع آمن دون أن تشعر بالخوف أو التهديد أو القمع أو الارهاب ، مع كفالة حمايتها الواقعية والقانونية من المضايقات وجرائم العنف ضدها والاعتداء عليها والتحرش بها ، و معاقبة من يعتدي عليها بعقوبات غليظة رادعة مع التزامه بتعويضها عن الأذى المعنوي أو المادي الذي سببه لها .

* عدم ممارسة التمييز على أساس الجنس ضد المرأة فقط لكونها امرأة .

* تمكين المرأة من العمل الذي يحترم ويراعي طبيعتها الأنثوية ودورها في المجتمع كزوجة وأم ، وذلك لأن هناك فوارق شاسة ما بين عمل المرأة وتسخير المرأة واستعباد المرأة واستغلال المرأة في أمور غير مشروعة تحت مسمى حق المرأة في العمل  . 

في حين لا تكون المرأة محجبة اذا تم الزامها بارتداء الحجاب وتغطت بشكل كامل أو شبه كامل رغما عنها  ، وتعرضت لكافة أشكال التضييق و العنف والتحرش والتمييز  على أساس الجنس أي التمييز بينها وبين الرجل بوصفها إمرأة يجب أن تكون دائما تابعة وخاضعة للرجل ، وانتُهكت كافة حقوقها المادية والمعنوية ، وانتهت كافة الأمور إلى لومها وتأنيبها وعقابها على ما لم تقترفه هي من أفعال .

نلاحظ في تلك الصور تعرض فتيات للتحرش الجنسي في مصر رغم أنهن محجبات !! 









نلاحظ أيضا وجود أشكال من الاعتداءات المادية والمعنوية الانتقامية على فتيات وسيدات بسبب عدم ارتدائهن الحجاب مثل خبر قص شعر عدد 14 تلميذة اندونيسية بسبب عدم ارتداء الحجاب الاسلامي بشكل صحيح ، وتنمر بعض السيدات واعتدائهن على الصيدلانية إيزيس مصطفى بسبب عدم ارتداء الأخيرة الحجاب في مصر ، و فتوى ضرب الفتاة التي ترفض ارتداء الحجاب .

نلاحظ أيضا حصر وقصر بعض رجال الدين قضايا التحرش الجنسي والعنف ضد المرأة  بسبب زي المرأة فقط .

هل حقا أمر الفيلسوف قاسم أمين المرأة العربية بالتعري والسفور ؟ 

ذكر الفيلسوف قاسم أمين في فصل حجاب النساء من كتابه تحرير المرأة و فصل التربيه والحجاب من كتابه المرأة الجديدة أنه ليس ضد الحجاب ، بل أنه يعتبر نفسه من المدافعين عنه كأصل من أصول الأدب التي يجب أن يتم التمسك بها ! ، ولكنه طالب بأن يكون الحجاب شرعيا بحيث يكون لبس المرأة متفقا ومتسقا مع أحكام الشريعة الإسلامية دون مغالاة أو مبالغة ، ودون تقليد للغربيين الذين أباحوا التكشف للنساء لدرجة يصعب معها أن تتصوَّن المرأة من التعرُّض لمثارات الشهوة .

ورفض قاسم أمين النظر إلى المرأة بوصفها أداة أو متاع بعد تجريفها من كلِّ المزايا العقليَّة والأدبيَّة التي أُعِدَّت لها بمقتضى الفطرة الإنسانيَّة.

وأحال قاسم أمين إلى وجود الحجاب في الحضارات الغربية القديمة ومنها اليونان قديما فذكر قول لاروس عن الحجاب الذي مفاده : «كانت نساء اليونان يستعملن الخِمار إذا خرجن ويخفين وجههنَّ بطرف منه، كما هو الآن عند الأمم الشرقية.» ..أي أن الحجاب عادة اجتماعية كانت موجودة قبل الإسلام عند أغلب المجتمعات القديمة ، ولكن المسلمون استحسنوها، وأخذوا بها، وبالغوا فيها، وألبسوها لباس الدين كسائر العادات الضارة التي تمكَّنت في الناس باسم الدين والدين بريء منها.

و رأى قاسم أمين أن من حق المرأة – وفقا للشريعة الإسلامية – أن تظهر وجهها وكفيها بالشكل الذي يمكنها من القيام بأعمالها وإدارة أموالها والتصرف فيها بنفسها ، وأنه لا يصح أن تغلف المرأة من رأسها إلى قدميها أو تقف من وراء ستار أو باب ، ويُقال للرجل ها هي فلانة التي تريد أن تبيعك دارَها أو تقيمك وكيلًا في زواجها مثلًا ؛ فتقول المرأة بعت أو وكَّلت ، ويكتفي بشهادة شاهدين من الأقارب أو الأجانب على أنها هي التي باعت أو وكَّلت ، والحال أنه ليس في هذه الأعمال ضمانة يطمئن لها أحد، وكثيرًا ما أظهرت الوقائع القضائية سهولة استعمال الغشِّ والتزوير في مثل هذه الأحوال. فكم رأينا أن امرأة تزوَّجت بغير علمها، وأجَّرت أملاكها بدون شعورها، بل تجرَّدت من كل ما تملكه على جهل منها، وذلك كله ناشئ من تحجُّبها، وقيام الرجال دونها يحولون بينها وبين مَن يعاملها.

إذ أنه كيف يمكن لامرأة محجوبة أن تتَّخذ صناعة أو تجارة للتعيُّش منها إن كانت فقيرة؟ كيف يمكن لتاجرة محجوبة أن تدير تجارتها بين الرجال؟ كيف يتسنَّى لزارعة محجوبة أن تفلح أرضها وتحصد زرعها؟ كيف يمكن لعاملة محجوبة أن تباشر عملها إذا أجَّرت نفسها للعمل في بناء بيت أو نحوه؟ ، إذا وقفت المرأة في بعض مواقف القضاء خصمًا أو شاهدًا كيف يسوغ لها ستر وجهها؟ ، ولا أظنُّ أنه يسوغ للقاضي أن يحكم على شخص مستتر الوجه، ولا أن يحكم له، ولا أظنُّ أنه يسوغ له أن يسمع شاهدًا كذلك، بل أقول إن أول واجب عليه أن يتعرَّف وجه الشاهد والخصم خصوصًا في الجنايات، وإلَّا فأي معنى لما أوجبه الشرع والقانون من السؤال عن اسم الشخص وسنِّه وصناعته ومولده؟ وماذا تفيد معرفة هذه الأمور كلها إذا لم يكن معروفًا بشخصه؟.

وأشار قاسم أمين إلى أنه يجوز للخاطب أن ينظر إلى المرأة التي يريد أن يتزوَّجها عملًا بما رُوِي عن النبي؛ حيث قال لأحد الأنصار — وكان قد خطب امرأة: «أنظرت إليها؟» قال: لا. قال: «انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدَم بينكما

وأشار قاسم أمين إلى أنه لا توجد علاقة بين الأدب وبين كشف الوجه وستره ، وأن على من يخشى الافتتان - سواء أكان ذكراً أو أنثى - أن يغض بصره .

وأن للمرأة حق في أن تخرج من منزلها وتتلقى التعليم الكامل الذي تختاره ، وأن الحجاب المبالغ فيه أضر بالمجتمع حين مُنعت المرأة من ممارسة حقوقها في التعليم والعمل وممارسة الرياضة والتنزه ، وأضر بالمرأة بسبب عدم الثقة فيها و كثرة تخوينها وسوء الظن بها والشك فيها بجانب منعها من الاختلاط بالرجال في المجتمع مما أفسد عقلها وجسمها وأضر بصحتها , وجعلها لا تستمتع بحياتها لأنها تعيش طوال الوقت في سجن مؤبد ( بيت الأب – بيت الزوج ) .

وأن الرجل الذي لم يتعوَّد الاختلاط بالنساء قد لا يملك نفسه إذا جلس بينهنَّ، فلا تشبع عينه من النظر إليهن ومن التأمُّل في محاسنهن ، كأنه يظنُّ أنه لا معنى لاجتماع الرجل مع المرأة في مكان واحد إلَّا أن يتمتَّع كل منهما بشهوته مع الآخر. بخلاف الرجل الذي اعتاد على مخالطة النساء فإنه لا يكاد يجد في نفسه أثرًا من رؤيتهن أكثر مما يجده عند رؤية الرجال، ولا يشعر بأدنى اضطراب في حواسه، ولا في مشاعره.

و أن المرأة التي تخالط الرجال تكون أبعد عن الأفكار السيئة من المرأة المحجوبة؛ والسبب في ذلك أن الأولى تعودَّت رؤية الرجال وسماع كلامهم؛ فإذا رأت رجلًا أيًّا كان لم يحرِّك منظره فيها شيئ من الشهوة ، بعكس المرأة التي لم تخالط الرجال .

وأن الرجل الذي يرتبط بامرأة عليه أن يتملك قلبها لا جسدها ، فإن ملك قلبها ملك كل شيء منها، وإن لم يملكه لم يملك منها شيئًا؛ ذلك لأنه ليس في استطاعة رجل أن يراقب حركات امرأته وسيرها في كل دقيقة تمرُّ من الليل والنهار ، وقد يحدث داخل البيوت ما ينافي العفَّة ويخلُّ بالشرف ولم يمنع البرقع وحجب النساء والأقفال سريان الفساد إلى ما وراء تلك الحجب ، فالعبرة بحسن و رقي تربية المرأة واشغالها بما ينفعها وينفع مجتمعها لا بحجبها عن المجتمع وقتلها بكثرة أوقات فراغها .

* ويرى قاسم  أمين أن التربية الحسنة والتعليم الجيد للمرأة يعملان على تقوية شخصية واستقلالية المرأة وزيادة وعيها وحجبها عن الوقوع في الخطأ ، فمَن كملت تربيته استقلَّ بنفسه واستغنى عن غيره، ومَن نقصت تربيته احتاج إلى الغير في كل أموره ؛ فالاستقلال في النساء كالاستقلال في الرجال يرفع الأنفس من الدنايا ، و يبعد بها عن الخسائس.

* أشار قاسم أمين إلى نطاق العفة ( أو حزام العفة ) الذي كان معروفا في اوروبا الوسطى ، وهو شكل من أشكال حجاب المرأة عن ممارسة الجنس مع شخص آخر غير زوجها ، ونحن نعرف أن حزام العفة هو أداة صنعها الرجل للمرأة من الجلدْ أو الحديدْ بقصد منع المرأة من ممارسة الجنس أو اغتصابها في غيبة زوجها ، وحزام العفة عبارة عن قفل يلتف حول خصر المرأة فيغلق الفَرْج باستثناء فتحات ضيقة لقضاء الحاجة ، ويحتفظ الزوج بمفتاح ذلك الحزام معه في جيبه ، ولكن هذا الحزام لم يمنع النساء من أن يمنحن عشاقهنَّ مفتاحًا مصطنعًا ! ، ثمَّ ما لبث هؤلاء الأمم أن أدركوا خطأهم وعرفوا أن ضرر تلك الأوهام أكثر من نفعها.

* وأخيرا يقرر قاسم أمين أن حجاب المرأة إعدام لشخصها ، وأن العلاقة بين الرجل والمرأة علاقة محبَّة ورحمة لا إكراه وقسوة ،  وأنه لا عبرة للبعد بين الأجساد إذا تواصلت الأرواح واجتمعت القلوب.

 ما المقصود حجاب الرجل ؟

ويقصد به غطاء الرأس بالنسبة للرجل 

ما أهم أنواع حجاب الرجل ؟

هناك عدة أنواع لحجاب الرجل ، فقد يكون حجاب الرجل بيئي أو اجتماعي أو انتمائي أو عقابي أو مهني أو ديني .

سؤال فرعي : ما المقصود بالحجاب البيئي للرجل ؟

* بيئي : لحماية الرجل من الشمس والأتربة والرياح مثل قبائل الطوارق 


سؤال فرعي : ما المقصود بالحجاب الاجتماعي للرجل ؟

* اجتماعي : للدلالة على انتماء الشخص لمجتمع معين مثل : لاسة الفلاح ، وعمامة الصعيدي ، وعمامة البدوي ، والطربوش ، و في بلاد الخليج وشبه الجزيرة العربية يلبس الرجال غترة وعُقال .



سؤال فرعي : ما المقصود بالحجاب الانتمائي للرجل ؟

* انتمائي : حيث يغطي مجموعة من الناس رؤوسهم تعبيرا عن إنتمائهم لقضية معينة أو لفئة معينة . فمثلا يتضامن بعض الناس مع القضية الفلسطينية فيرتدون الكوفية الفلسطينية التي كان يرتديها دائما الرئيس الفلسطيني الراحل ياسرْ عرفاتْ. 


سؤال فرعي : ما المقصود بالحجاب العقابي للرجل ؟

* عقابي : يُروى أنّ القائد صلاح الدين الأيوبي خلال حصاره للقدس، أجبر أسيره غي دي لوزينيان على ارتداء طَرطور وأجلسه على حمار واستعرضه أمام الفِرِنّجة المحاصرين في المدينة لزعزعة معنوياتهم. إلى أن ظهرت «قبعة الأغبياء» المخروطية الورقية، التي كان يُجبَر على ارتدائها تلاميذ المدارس إمعاناً في معاقبتهم على شقاوتهم أو تقصيرهم في واجباتهم المدرسية. وتحوَّلت هذه القبعة إلى (أيقونة) للغباء في كثير من الثقافات الشعبية والرسوم الكاريكاتورية المتحركة.


سؤال فرعي : ما المقصود بالحجاب المهني للرجل ؟

* مهنى : للدلالة على مهنة أو حرفة الشخص مثل : الطبيب و الطباخ والمهندس وعامل النظافة ومندوب توصيل الطلبات والشرطي ورجل الجيش وساعي البريد بجانب هؤلاء وارتدى المُهَرِجون الطراطيرْ . 


سؤال فرعي : ما المقصود بالحجاب الديني للرجل ؟

* ديني للدلالة على انتماء الشخص لمذهب ديني معين أو فئة او مؤسسة دينية معينة مثل : الأزهري والسلفي والصوفي والشيعي وقس كاثوليكي وقس أرثوذوكسي ، يهودي ، وفى التقاليد التوراتية تغطي العروس وجهها ورأسها وينزع العريس الغطاء بعد انتهاء مراسم الزواج .



سؤال فرعي : ما المقصود بالحجاب الديني للرجل عند أغلب أهل السنة والجماعة ؟

وفقا لرأي أغلب أهل السنة والجماعة حجاب الرجل يعني غيرته على النساء من أهل بيته وحرصه على جعلهن يرتدين الحجاب الشرعي.


 

وهناك رأي - من داخل مذهب أهل السنة والجماعة - يرى أن الرجل يجب أن يحجب لأنه مثير للفتنة بالنسبة للنساء :




سؤال فرعي : ما المقصود بالحجاب الديني للرجل عند المذهب الإسلامي الشيعي ؟

هناك من الشيعة من يرى أنه يجب أن يستر الرجل جسده كله شأنه شأن الرجل وذلك استنادا إلى قول الإمام علي بن أبي طالب :  " عليكم بالصفيق من الثياب فإن من رق ثوبه رق دينه " ، وقول الإمام الصادق : " إن الجسد إذا لبس الثوب اللين طغى " ، وقول السيد فاطمة الزهراء عن المرأة أنه خير لها  :  أن لا ترى رجلا ولا يراها رجل ".


ويفسر هذا الاتجاه سورة الأحزاب - الآية 54 و سورة النور - الآية 31 بأنهما تأمران  الرجل بالتحجب لأن الرجل مأمور بحفظ فرجه عن طريق الحجاب ! ، فضلا عن أن الرجل يمكن أن يكون مسار للفتنة بالنسبة للمرأة وفي ذلك الأمر يشتابه كثيرا ذلك الاتجاه مع الاتجاه الإسلامي السني السلفي .



 كذلك يحظر هذا الاتجاه اختلاط الرجل بالمرأة ، وفي ذلك يقول أبي بصير : " كنت اقريء امرأة القرآن بالكوفة فمازحتها بشيء ، فلما دخلت على أبي جعفر - عليه السلام - عاتبني وقال : من ارتكب الذنب في الخلاء لم يعبأ الله به أي شيء قلت للمرأة ؟ ، فغطيت وجهي حياء وتبت ، فقال أبو جعفر الصادق : لا تعد " .


سؤال فرعي : ما المقصود بالحجاب الهزلي للرجل ؟

* هزلي : فقد يرتدي الرجل الحجاب من باب الهزل والمزاح كما هو واضح في تلك المواد المرئية :



سؤال فرعي : ما المقصود بالحجاب التجملي للرجل ؟

* تجملي : كتغطية الصَلَعْ بالنسبة للرجال ، وفي الأقصر وأسوان وبلاد النوبة و النيجر ونيجريا والكاميرون وساحل العاج وغرب أفريقيا يرتدي رجال القبيلة قبعة مطرزة ملونة للتزين بها ، و في غينيا يرتدي رجال شعب الفولاني قبعة معدنية مخروطية ، ويرتدي النساء عمامات مع أثواب فِضفاضة طويلة. وفي مصر عُرِفَ رجل الأحياء الشعبية بإرتداء القبعات الشِبِيكة للتزين بها . وهي تلك الطاقية التي غنّى لها المطربون كثيراً  مثل تلك الأغاني :


 " يا أبو الطاقية أنا ألبي معاك "

" طاق طاقية "

و" يا أبو الطاقية الشبيكة "

" عوج الطاقية الولا " 

" عوج الطاقية وقال لي غنيلي غنيوة "


ما موقف القانون من الحجاب ؟  

لا يوجد قانون يجرم حجاب الرجل ، بل تتجه القوانين نحو فرض أو تجريم حجاب المرأة فحسب ، فهناك دول ومدن أوجبت على المرأة ارتداء حجاب في حين حظرت دول ومدن أخرى ارتداء الحجاب بالنسبة للمرأة.

ما أشهر الدول والمدن التي أوجبت على المرأة لبس الحجاب ؟


1- المملكة العربية السعودية قديماً .



2-  إيران بعد الثورة الإسلامية الشيعية ، حيث صدر قانون الحجاب الإيراني الذي أدانته منظمة العفو الدولية .


        فتاة ايرانية

وفي إيران هناك عيادات علاج نفسي لغير المحجبات .

3- 
 أفغانستان
 بعد حكم طالبان .


4-  مدينة كوالا التابعة لولاية ترغكانو شمال ماليزيا .


وقد فشلت محاولات فرض الحجاب في العراق والكويت وسوريا ومصر.
 

 ما أشهر الدول والمدن التي أوجبت على المرأة خلع الحجاب ؟

1-تونس : بموجب المنشور رقم 108 لسنة 1981 ، والذي أُلغي في عام 2011 بعد إسقاط حكومة رئيس تونس السابق " زين العابدين بن علي"  .

2- تركيا : بموجب قانون منع الحجاب في عام 1981 , ثم في عام 1998 والذي أُلغي في عام 2008 م .

4-  بنجلاديش : بعد سيطرة الحزب العلماني على مقاليد الحكم في عام 2008 .

سؤال فرعي : هل حقا يوجد قانون حظر ارتداء البرقع في عدة دول أوروبية  ؟


5- قانون حظر إرتداء البُرقع في عدة دول أوروبية من أهمها هولندا وبلجيكا والنمسا وسويسرا وفرنسا ، وهناك دول عاقبت من ترتدي النقاب بغرامات باهظة مثل : قرغيستان و أوزبكستان و سويسرا و الدانمارك 

سؤال فرعي : ماذا عن مشروع قانون حظر النقاب في مصر ؟

في مصر هناك مشروع قانون حظر النقاب ، وحتى الآن لم يتم التصديق عليه لكي يصبح قانون ملزم نافذ .

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات

(code-box)