الجهر بالإفطار العلني في رمضان جريمة في بعض تشريعات الدول العربية والإسلامية .
تعتبر هذه الجريمة من بين جرائم انتهاك حرمة رمضان ( الأعم والأشمل ) مثل :
- الفعل العلني الفاضح في الطريق العام في نهار رمضان.
- سب الدين في نهار رمضان.
- التحرش الجنسي في نهار رمضان.
- الزنا بكل اشكاله في نهار رمضان.
حيث يعتبر نهار رمضان
- ظرف مشدد للعقوبة مع بقاء رمضان .
- جريمة مستقلة في حد ذاتها. حسب قيد ووصف النيابة العامة للواقعة التي تم ضبطها بمعرفة مأمور الضبط القضائي .
ركنا الجريمة
1) الركن المادي : السلوك ( الفعل أو القول الإجرامي ) + النتيجة الإجرامية + السبب ( علاقة السببية ) = تناول الطعام او الشراب أو التدخين أو التحريض أو الإجبار على ذلك أمام بعض او كل الناس جهارا نهارا.
2) الركن المعنوي : القصد / النية = اتجاه العلم والإرادة للجهر بالإفطار في نهار رمضان رغم العلم بعقوبة ذلك الفعل في القانون في القانون .
3) الركن الشرعي / القانوني : وجود نص عقابي يجرم فعل الإفطار العلني في رمضان ويعاقب عليه بعقوبة جنائية أو إدارية أو كلا العقوبتين .
تطبيقات ذلك الأمر
في بعض تشريعات الدول العربية والإسلامية
المملكة العربية السعودية : قرارات وزارة الداخلية السعودية ، التفعيل ، إبعاد أو إنذار بالطرد .
المغرب : فصل ٢٢٢ من القانون الجنائي المغربي .
موريتانيا : مادة 306 من القانون الجنائي الموريتاني . " انتهاك حرمات الله "
الكويت : قانون ٤٤ لسنة ١٩٦٨
العراق : مادة 372 / الجرائم التي تمس الشعور الديني في قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 ، النقد .
الأردن : مادة ٢٧٤ من القانون الأردني ١٦ لسنة ١٩٦٠ ، والمادة نفسها في قانون العقوبات الفلسطيني .
باكستان : قانون احترام رمضان ١٩٨١ ، شكل القانون ، العقوبة ، النقد .
تقدير الجريمة
المؤيدون
الجريمة تمثل :
- انتهاك للشعائر الاسلامية ( صوم رمضان ) وحرمة شهر مقدس عند المسلمين .
المعارضون
الجريمة تمثل :
- إثم ديني له كفارة ( قضاء ) أو عقوبة أخروية ، وليست ذنب جنائي له عقوبة دنيوية .
- حق إنساني وحرية شخصية .
- ثواب للمسلمين لا عقاب .
- النصوص العقابية لا يصح أن تكون واسعة فضفاضة تقبل تأويلها بأكثر من وجه ، فلا يجوز لا التوسع فيها ولا الإضافة إليها ولا القياس عليها لأن ذلك يخلق جرائم جديدة و يعصف بحقوق وحريات الأشخاص ، معضلة التفسير التشريعي .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق