مدونة قانونية متخصصة هدفها خدمة وتطوير المجال القانوني في الوطن العربي

أحدث الموضوعات

الأربعاء، 17 مايو 2023

هل يؤدي تشابه الحبكات الأدبية في الأعمال الأدبية إلى الإتهام بالإنتحال الأدبي ؟


مفهوم الانتحال الأدبي

- السرقة الأدبية

- السرقة المعنوية

- السرقة الفكرية 

إدعاء - صريح أو ضمني - من شخص بنسبة عمل إليه ، في حين أن العمل المنسوب إليه مملوك لشخص آخر.

مثال : سرقة المصممة غادة والي لوحات ونسبتها إلى نفسها في حين أنها مملوكة لفنان روسي ( المصدر ) . 

مثال آخر : سرقة الشاعر " مصطفى أبو زيد " قصيدة " اختاري " من الشاعر الراحل " نزار قباني " ( المصدر ) .

تعريف الانتحال الأدبي مختلف عليه ، ولكن الفقهاء يتفقون على : 

+ استخدام شخص فكرة أو مفهوم أو تصميم أو تركيب 

+ ادعاء الشخص نسبة ما تم انتحاله إليه بقصد للحصول على منفعة أدبية ( سمعة طيبة ) أو مادية ( مالية ) ، وكأن الشخص هنا بيحتج على الغير بسرقته الأدبية ، ويتعمد ذلك ، ولا يدخل في ذلك تشابه الأفكار غير المقصود

+ عدم نسبة الشخص ما تم انتحاله لمصدره أو لصاحبه الأصلي . ( عدم ذكر المصدر )

في 3 كلمات  :

 استخدام دون اسناد

في 4 كلمات  :

اقتباس دون ذكر المصدر 

طبيعة الانتحال الأدبي

عدوان / اعتداء على :

* حق العزو : عزو النص إلى مؤلفه ( نسبة النص لمؤلفه ) .

* الحق الأدبي للمؤلف : على مصنفه الأدبي ( انتهاك لحقوق التأليف والنشر ) ، وهناك نظم قانونية محلية ودولية تحمي حقوق المؤلفين ، وتعاقب من ينتهكها ، ومنها على سبيل المثال : 

نظام حماية حقوق المؤلف في المملكة العربية السعودية .

- عقوبة السرقة العلمية في المملكة العربية السعودية .

- قانون حماية حقوق الملكية الفكرية في مصر .

-  قانون حماية حق المؤلف في السودان . 

واتفاقيات دولية مثل :

الإتفاقية العالمية لحقوق النشر 

اتفاقية المنظمة العالمية للملكية الفكرية بشأن حق المؤلف 

اتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية 

معاهدة ويبو بشأن حق المؤلف 

الاتفاقية العربية الإقليمية لحماية حق المؤلف

وهذا ما يسمى بالحماية الدولية للملكيات الفكرية 

ومن ثم يمثل الانتحال : 

* غش علمي وأدبي .

* فضيحة أخلاقية في الأعراف العلمية والأدبية .

* جريمة محلية ودولية من جرائم النصب والإحتيال ، من جرائم المصنفات الفنية .


ركائز الانتحال الأدبي

يقوم على: 

استحلال : مؤلفات الغير .

استغلال : لتحقيق نفع أدبي / مادي . 

استغفال : للناس . 

أنواع الانتحال الأدبي

  1. الاستنساخ : تقديم عمل الآخرين بكامله على أنه عمل للفرد.
  2. النسخ :  نسخ أجزاء كبيرة من مصدر دون ذكر المصدر.
  3. الاستبدال : نسخ قطعة نصية بعد تغيير بعض الكلمات الرئيسية مع الحفاظ على المعلومات الأساسية للمصدر ، وعدم الإشارة إليه.
  4. المزج :  مزج أجزاء من مصادر عديدة دون ذكرها.
  5. التكرار: نسخ من كتابات الفرد السابقة دون ذكرها.
  6. المزيج : دمج مقاطع نصية ذُكر مصدرها بشكل صحيح من مقاطع أخرى لم يذكر مصدرها.

ما الفارق بين الانتحال الأدبي والاقتباس ؟ 
الانتحال : النقل من المصدر دون الإشارة إليه.
الاقتباس : النقل الحرفي من المصدر مع الإشارة إليه.
...
الانتحال : غالبا يكون كلي ( اقتباس مقال أو فصل أو كتاب ) .
الاقتباس : دائما يكون جزئي ( اقتباس جزء محدد من مقال أو فصل أو كتاب ) .

 وقد يكون الاقتباس :
+ مباشر : ذكر النص بين قوسين تنصيص بشكل حرفي . 
- بالحرف : بإستعمال " علامات تنصيص " داخل المقال أو الكتاب ( صورة ) .
- بالاسم : وضع إسم الشخص على الكلام المقتبس منه ( صورة ) . 
- بالاسم والصورة : وضع اسم وصورة الشخص على الكلام المقتبس منه ( صورة ) .

+ غير مباشر : سرد معنى النص مع نسبته للشخص الذي قاله .
بالمعنى : بنسبة الكلام / الرأي إلى شخص المؤلف ، بشرط أن يكون الكلام أو الرأي صدرا عن المؤلف فعلاً ( الصورة ) ، أي ان الأمر يمثل إعادة الصياغة عن طريق : كتابة المؤلف بأسلوبه مضمون النص المقتبس مع الإشارة للمصدر. 

ويُلاحظ أن الاقتباس شيء جيد ، لأنه يؤكد الأمانة العلمية والأدبية ، بعكس الانتحال الذي يمثل شيء سلبي وخيانة علمية وأدبية .

هل تشابه الحبكات الأدبية في عدة أعمال أدبية يمثل انتحال أدبي ؟
الإجابة : لا ، لأن الحبكة ليست عمل أدبي كالقصة والرواية والقصيدة ، وإنما هي أسلوب عمل فهي :
- سياق عمل وليست عمل في حد ذاتها .
- ترابط / تناسق / تسلسل بنائي للعمل الأدبي ( المصدر ) .
- تقوم على السرد ورابطة السببية بين الأحداث كما يرى فورستر ( المصدر ) . 
- خطة أو معالجة فنية ( المصدر ) .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot
(code-box)