مدونة قانونية متخصصة هدفها خدمة المجال القانوني في الوطن العربي

السبت، 17 يونيو 2023

الأسطورة والقانون

ما تعريف الأسطورة ؟

الأسطورة في اللغة مصدرها الفعل سَطَرَ يعني ألف قصة معينة ، عند العرب : كذبة / نخعة / إشتغالة ( بالعامية المصرية ) 

ما تعريف الأسطورة عند العرب ؟

 قصة لا أصل لها أو حديث ملفق مختلق من وضع البشر ، مع ملاحظة أن العرب لا يميزون بين الأسطورة والخرافة ، وأن معنى الأسطورة نفسه موجود في آيات القرآن الكريم ، حيث ذكر القرآن الكريم مصطلح " أساطير " ولم يذكر مصطلح " خرافات " لأنه نزل بلسان العرب .

ما الفرق بين الأسطورة و الخرافة ؟

الخرافة جزء من الأسطورة 

* فالأسطورة هي قصة أو حادثة وهمية أو حقيقية قديمة جدا مُبالغ فيها واقعيا يكون أحد أو بعض أو كل عناصرها كائنات خرافية أو أحداث خرافية ، قد تقدم تفسير قديم لظاهرة طبيعية أو حياتية ، وتخاطب الحس أو الوجدان ، أو هي قصة وهمية أو حقيقية مبالغ فيها لأجل تفسير شيء أو لأجل ارساء حكمة معينة .

وتنقسم الأسطورة إلى Sagen ( قصص ومواقف تاريخية شعبية حقيقية مبالغ فيها أو خيالية لا صحة لها ) وMarchen ( حكايا وأقوال شعبية خيالية وهذه هي الخرافة ) " نطق الكلمتين " 

أشهر الأمثلة : 

*البطل اليوناني الأسطوري هرقل ( Hercules ) وهو  أمه إنسان ، وأبوه إله ( كبير الآلهة زيوس ) ، فهو نصف إله ونصف إنسان ، وكان قويا جدا حتى أنه كان يقاتل جيوشا بمفرده ! ، وقد قتل وحوش أسطورية يونانية قديمة مثل : أسد نيميا و الوحش هيدرا 1

* البطل العربي الأسطوري يعوق ، وهو إله وثني على صورة تمثال فرس مصنوع من الرصاص ، وحيكت عنه قصصا كثيرة حتى أن بعض القبائل العربية عبدته ، واستنكر عليهم القرآن الكريم تلك العبادة في سورة نوح : الآية 23  .

* أما الخرافة فهي قصة أو حادثة وهمية قديمة كاذبة واقعيا يكون أحد أو بعض أو كل عناصرها كائنات خرافية أو أحداث خرافية ، لا تخاطب لا الحس ولا الوجدان ، ولا تقدم أي تفسير لظاهرة طبيعية أو حياتية ، هي قصة وهمية كاذبة لأجل الكذب .


مراجع : 





ما أهم أنواع أو أقسام الأسطورة ؟


تدور الأسطورة غالبا حول السيرة البطولية لشخص معين ، و قد تكون الأسطورة :


- قصة غير حقيقية (  خيالية / غير واقعية / وهمية ) بطل وهمي ( غير حقيقي ) .


- قصة حقيقية ( فيها مزيج بين الواقع والخيال )  لبطل حقيقي ولكن تم أسطرته ( الحاق الأساطير به )  .


مثال : شخص عادي جدا عاش ومات في حقبة زمنية معينة ، وفي مكان معين أو أماكن متعددة  ، وفجأة أصبح له كرامات / معجزات فوق قدرات البشر كالمشي على الماء والتحليق في الهواء وإحياء الموتى وشفاء المرضى ..... إلخ . 


- شخص عادي يصارع كائنات خرافية كمصارعة تنين ضخم أو وحش أسطوري ضخم .


- شخص عادي يستعمل أشياء خرافية مثل : بساط الريح ، وحصان بيجاسوس المجنح ...إلخ .


- شخص عادي يقوم بأعمال خرافية كالزواج من 1000 إمرأة مثلا والطواف بهن . 


كيف تتم عمليات دراسة الأسطورة ؟

الأسطورة محل دراسة علم دراسة الأساطير أو علم الأساطير أو علم الميثولوجيا Mythology  المصطلح المشتق من :  μυθολογία 


 

ما أهم خصائص أو سمات الأسطورة ؟


تتسم الأسطورة بعدة سمات من أهمها ما يلي :


* ظاهرة أدبية :- قصة / رواية أدبية ( قصيرة أو طويلة ) تنتمي إلى فروع الأدب ، أو مقال أو شعر أو نثر ...إلخ . 


* ظاهرة إنسانية :- تعبر عن أفكار ورغبات وأحلام الإنسان في مكان معين خلال زمان معين ، وقد يكون للأسطورة أبعاد فلسفية تقود الإنسان إلى التفكير والبحث في ماهيات ومكنونات الوجود - الحياة - الموت - العدم - البعث


* ظاهرة تاريخية :- تعبر عن تراث تاريخي لمجتمع بعينه ، وأحلام الإنسان في المجتمعات البدائية والقبلية القديمة ، لذلك يسمى تاريخها بالتاريخ المقدس عند البعض ، أيضا استعمل الانسان البدائي الأسطورة لتفسير كيفية وأسباب حدوث الظواهر الكونية والطبيعية التي كانت تحدث قديماً كالبرق والرعد والمطر والسحاب والرياح ، وربط ذلك كله بقوى غيبية وآلهة مثل : إله المطر تلالوك عند شعب المكسيك القديم ، وإله الرعد ثور عند الشعوب الجرمانية القديمة ، و إله البحر بوسيدون عند اليونانيين القدماء ، وإله الشمس شمش عند البابليين والآشوريين القدماء ، وإله خصوبة الأرض آبيس عند القدماء المصريين . 


ظاهرة اجتماعية :- وذلك لأنها حكاية فولكورية جماعية تواترت - بشكل شفهي أو كتابي- في المجتمع الإنساني جيلاً عن جيل ، فضلا عن أنها تعبر عن : أفكار وعادات وتقاليد شعب معين في زمان معين داخل مكان معين ، فلكل مجتمع أساطيره التي تميزه عن المجتمع الآخر وإن تشابهت معظم أفكار الأساطير حول ( الآلهة - الميلاد - البعث - حياة مابعد الموت - الجن والعفاريت - الشياطين ) ، فضلا عن أن مؤلف القصة الشعبية الأسطورية مجهول فهي أشبه بالمؤلَف الجماعي ، وقد يكتب كاتب معروف قصة من تأليفه مستغلا :


* اسم شخصية أسطورية مثل شخصية جحا أو شخصية سندباد 


* اسم أداة أسطورية مثل مصباح علاء الدين الذي تم توظيفه أدبيا ودراميا في فيلم " الفانوس السحري " ، وآداة أو آلة الزمن التي تم توظيفها أدبيا ودراميا في الكثير من الأفلام من بينها فيلم " سمير وبهير وشهير " ، والعصا السحرية التي تم توظيفها أدبيا ودراميا في سلسلة أفلام هاري بوتر .


 وهذا هو منهج " توظيف الأسطورة في النصوص الأدبية " مما يجعل القصة الأدبية أكثر تشويقا وإثارة ، على سبيل المثال أذكر : سلسلة ما وراء الطبيعة لدكتور أحمد خالد توفيق ، وقصص الأطفال مثل قصة علاء الدين والمصباح السحري ، وحكايات جحا و سندباد .


* ظاهرة نفسية :- تعتبر متنفس عن طاقات ورغبات وأحلام بشرية مكبوتة .


* ظاهرة نسبية متغيرة :- تختلف من زمان لآخر ، ومن مكان لآخر ، ومن شخص لآخر 

 فقد يؤمن مجتمع معين في زمان معين بأسطورة معينة ثم يتخلى عنها بعد ذلك .


- وقد يؤمن مجتمع معين بأسطورة في حين لا يؤمن مجتمع آخر بها .


- وقد يؤمن إنسان معين بأسطورة في زمن معين ثم يتخلى عنها بعد ذلك . 


هل يمكن أن ترتبط الأسطورة بالدين ؟ 


قد ترتبط الأسطورة بدين معين فتغلف بغلاف القداسة من خلال : 


* اتصالها بالآلهة والشياطين والجن والملائكة ، وقصص القدامى ( الأنبياء - الأولياء - القديسون ) محل التقدير والاحترام في دين معين .


* سرد الكهنة المتكرر لها . 


ومن ثم تأخذ شكل الطوطم أو التوتم في صورته المعنوية ، فيصدر قانون لحماية الأساطير المتعلقة بديانة معينة ، ويعتبر ذلك القانون أن كل من ينتقد أو يسخر من هذه الأساطير مجرم يزدري الدين الرسمي داخل المجتمع ، والسبب هو أن أفراد المجتمع تربط بينهم رابطة روحانية مشتركة ( الرابطة الطوطمية أو الاعتقاد الطوطمي المشترك ) وأي استهزاء بالطوطم يُضعف من قوة هذه الرابطة ، مما يؤدي إلى تفكك المجتمع وانقسامه ، لذلك يحمي المجتمع وحدته من خلال رفض أي قول أو سلوك يُضعف من رمز أو قيمة الطوطم لديه حفاظا على وحدته وقوته ، وهذا ما يُعرف في علم " فلسفة القانون وتاريخه " وباقي العلوم الإنسانية والاجتماعية بمصطلح العشيرة التوتمية .


هل يمكن أن يتأسس العلم على الأساطير ؟ 

العلم الطبيعي يبدد الأساطير ، ولا يقبل بها ، ولا يعتمد عليها ، ويعتبرها خرافات ، في حين تدرس العلوم الإنسانية والإجتماعية الأسطورة بوصفها تراث إنساني واجتماعي وتاريخي .


لماذا يحب الناس الأساطير ؟


لعدة أسباب من أهمها ما يلي :


- نظام اجتماعي وإنساني كان موجودا عند الإنسان البدائي القديم مرحلة ما قبل اكتشاف العلوم والحقائق ، حيث مال الانسان القديم إلى تفسير كل شيء على أساس الخرافة كأن يظن أن هناك وحوش يتصارعون في السماء ، فيهطل المطر أو كأن يظن أن هناك كائن غيبي يضرب السحاب بالعصا فيُسقط المطر على رؤوس البشر .


- تصوير لأمنيات إنسانية مكبوتة ، فالإنسان يتمنى أن يصل إلى ما عجز عنه تماما مثل الطيران في الهواء والتنفس تحت الماء ..إلخ ، أو ما عجز عنه جزئيا كأن يتخيل شخص فقير أن لديه الفانوس السحري الذي يجلب له كل شيء وأن أعدائه الأثرياء قد انهزموا أمامه ! .


- سهولة التناول والتداول ، فالأساطير لا تحتاج إلى منهج علمي لا في النقد ولا في التفكير ، ولأن العقل الإنساني يميل إلى الوضع الأقل طاقة ، ولا يميل إلى بذل الجهد والطاقة في البحث والتحليل والتفكير ، يتلقاها العقل ويحبها ويؤمن بها ، ويهرب إليها من قسوة الواقع وجفاف العلوم فهي متنفس عقلي فعال . 


- الجاذبية والسحر ، حيث أن للخرافة أبعادا سحرية تشويقية وجوانب غامضة مثيرة تجذب العقول الى سماعها ، بعكس المجالات العلمية البحتة الجافة التي تنفر العقول منها ، وهذا ما يفسر لنا حب الناس لأفلام الفانتازايا والخيال العلمي عن الأفلام الوثائقية والأفلام العلمية ، وهذه ما تستغله السينما - وبخاصة سينما الكارتون والسينما التجارية - في جذب جمهور و تحقيق أرباح من انتاج أفلام ومسلسلات عن أساطير قديمة ، ويستغل ايضا صناع الألعاب الإلكترونية الأمر نفسه تقريبا ، على سبيل المثال لاحظ البطل الأسطوري اليوناني هرقل في فيلم عادي + فيلم كارتون + لعبة الكترونية والأمر نفسه ينطبق على شخصيات أسطورية أخرى مثل علاء الدين والسندباد ..إلخ .


- الرغبة في السيطرة على البشر وجمع شملهم على أساس خرافة يعتقدون صحتها ، فيتجنبون شرها ، ويسعون إلى جلب خيرها ، ويستفيد من هذا الأمر رجال السياسة ورجال الدين داخل مجتمع معين خلال زمان معين في اخضاع الناس لهم واستغلالهم دينيا ودنيويا أيضا ! ، ويستفيد من ذلك أيضا رجال العلم أو رجال الدجل الذي اختصوا بتجهيل الناس ( سياسة نشر الجهل بينهم ) من خلال نشر العلم الزائف أو الكاذب بينهم سلبا لوعيهم وتحقيقا لأرباح طائلة منهم .


موصى به :


كتاب الحنين إلى الخرافة للمؤلف عادل مصطفى . 


هل يمكن اعتبار الأسطورة مقياس واقعي لتقدم المجتمعات ؟

نعم ، فكلما ازدادت معدلات الجهل والتغييب في الشعب الواحد ، كلما ازداد اعتماده على الأساطير والشائعات ، ورفع من مكانات الكهنة والدجالين ، وهذا ما يتحقق في المجتمع الثيوقراطي الديني .

وكلما ازدادت معدلات العلم والوعي في الشعب الواحد ، ازداد ايمانه وتمسكه بالعلوم والثقافات والآداب والفنون ، ورفع من مكانات العلماء والأدباء والفلاسفة والفنانين ، وهذا ما يتحقق في المجتمع العلماني المدني  .

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات

(code-box)