مدونة قانونية متخصصة هدفها خدمة وتطوير المجال القانوني في الوطن العربي

أحدث الموضوعات

الثلاثاء، 8 أغسطس 2023

السادية والمازوشية والقانون

مفهوم السادية  

التلذذ بالإيلام أو بتعذيب الآخرين ، أو مجرد الرغبة الجنسية في إحداث ذلك . 


 نسبة مصطلح السادية 

السادية مصطلح منسوب للأديب الفرنسي الماركيز دي ساد marquis de sade الروائي الذي أشار إلى استمتاع شخصيات روائية بتعذيب الآخرين  أثناء ممارسة الجنس " العنف الجنسي " ، ومن أمثلة ذلك روايته التي عنوانها " جوستين  - Justine " .


طبيعة السادية 

* اضطراب من اضطرابات الشخصية يجعل الشخص مُحب للعنف الجنسي  ، ولا يثق في أحد ، ولا يُسامح أحد ، ولا يشعر بالذنب تجاه إيذاء الآخرين ، وينعزل ، ويكتئب ، وتمتلأ رأسه بالوساوس والهواجس بين الحين والآخر ، ويغضب من أقل الأشياء وأبسط الأفعال ، ويسيطر على الآخرين ويفرح بمعاناتهم الجسدية والنفسية ، وهذا ما يمكن تسميته بـ أهم سمات الشخص السادي  . 


* نشاط جنسي شاذ  يقوم غالبا على الدكاكيرية الجنسية أو التوثين الجنسي Sexual fetishism / أو الفيتيشية وهو التقديس الأعمى أو الإنجذاب الجنسي الشديد إلى :


- جزء معين من الجسم البشري مثل : الشعر ، المكياج ، الأذرع ، الثدي ، الخصر ، البطن ، القدم ، وهذا ما يسمى بالشبق الاجتزائي . 


وهذا ما قد يؤدي إلى التحرش الجنسي بسبب الاستثارة الجنسية ، فالتحرش الجنسي في مضمونه محاولة لاستثارة المرأة جنسياً نتيجة وجود استثارة جنسية لدى الرجل . 


- شيء معين من الجمادات مثل : ملابس النساء ، ملابس الرجال ، حذاء المرأة .


مثال : حب كعب حذاء المرأة العالي الذي أُشير إليه سينمائيا في فيلم مطاردة غرامية 1968 م بطولة فؤاد المهندس و شويكار. 


- سلوك معين من الممارسات الجنسية مثل : تقييد الشخص بالحبال أو السلاسل ، وتعليقه ، والبصق في وجهه أو داخل فمه ، وضربه بالعصا أو الكرباج ،  و التبول أو التبرز عليه ، وصفعه ، ولسعه بالشمع أو السجائر ، وشتمه ..إلخ من الممارسات الجنسية العنيفة . 


 أنواع السادية 

للسادية عدة أنواع يمكن تقسيم أهمها على النحو الآتي :

من حيث الأذى 

١) سادية معنوية أو لفظية 

تعنيف أو إهانة أو سب أو لوم او الاستهزاء بالآخر .

٢) سادية مادية أو حركية 

ضرب أو جرح أو وخز أو عض أو طعن الآخر . 


من حيث القبول  

١) سادية مقبولة 

 تقوم على سب أو ضرب الشخص المازوشي  ضرباً غير مؤذي أو مُبرح . 

٢) سادية مرفوضة 

 مثل : السادية الإجرامية ، وهي تلك السادية التي تقوم على جريمة عنف ضد شخص مثل أفعال : الاغتصاب وهتك العرض والضرب المفضي إلى موت..إلخ ، وكذلك أفعال العنف ضد الحيوان Zoosadism : كتعذيب الشخص لحيوان عن طريق تخويفه أو تجويعه أو ضربه أو طعنه أو إبعاده عن صغاره ( صغار الحيوان ) أو قتله  للمتعة فقط دون سبب ..إلخ ، وكذلك أفعال العنف ضد الأشياء : كتدمير الشخص وركله وضربه للأشياء كالأعمدة والمباني والأطعمة والأشربة وألعاب الأطفال والسيارات ..إلخ .

 

من حيث المصدر  

١) سادية فردية  

 تلذذ فرد بإيلام فرد آخر غيره أو مجموعة أفراد . 

٢) سادية جماعية  

تلذذ جماعة بتعذيب جماعة أو بتعذيب فرد ، ومنها:


* السادية السياسية 

وتعني تلذذ سلطة سياسية ديكتاتورية بتعذيب وتحقير المواطنين والاستخفاف بهم ، أو تلذذ السلطة السياسية الحاكمة بتعذيب وتعنيف السلطة السياسية المعارضة والتنكيل بهم .


لاحظ أن السلطة السياسية الديمقراطية لا يمكن أن تكون سادية لأنها سلطة سياسية سوية غير منحرفة أو متطرفة .


* السادية الاجتماعية 

وتعني تلذذ فئة اجتماعية بتعذيب وتعنيف فئة اجتماعية أخرى على أساس النوع أو أو اللون أو الدين او الجنس أو الأصل الاجتماعي ، تحت ستار الاضطهاد الاجتماعي أو التطهير العرقي مثل : 


+ سادية البيض ضد الزنوج في أمريكا .


+ سادية جنود الجيش الفرنسي ضد الجزائرين في الجزائر .


+ سادية الذكور ضد الاناث في المجتمعات الذكورية المتطرفة.


+ سادية الأغنياء ضد الفقراء  .


+ سادية البوذيين والهندوس ضد المسلمين في الصين والهند والروهينجا ومينامار .


+ اضطهاد المسيحيين الكاثوليك لمن يخالفهم في الفكر الاعتقادي المسيحي ( المهرطقون ) 


لاحظ أن الهمجية تدل على وجود التخلف المجتمعي ، فالمجتمع المتخلف مجتمع ديكتاتوري همجي دائما ، يحاول كل فصيل فيه أن يقصي الآخر ، وأن المجتمع المتحضر مجتمع ديمقراطي منظم دائما ، يعيش كل أفراده معا دون النظر إلى النوع أو اللون أو الدين او الجنس أو الأصل الاجتماعي.


* السادية الإدارية 

وتعني تلذذ سلطة إدارية أو موظف عام أو مجموعة موظفين بتعذيب الجمهور المتعاملين معهم وبخاصة الفئة المستضعفة من الجمهور مثل : صغار التلاميذ والمرضى والمعاقين ..إلخ ، أو بتعذيب صغار الموظفين الخاضعين لهم إداريا ( تلذذ الرؤساء بتعذيب مرؤوسيهم ) تحت ستار البيروقراطية ، وقد أشار إلى تلك الظاهرة كتاب السادية الإدارية في الأوساط التعليمية للمؤلف محمد طارق عبد السلماني . 


مفهوم المازوشية 

 أو المازوخية أو المازوكية  أو الخضوعية ، وهي  التلذذ بالألم أو بتعذيب الآخرين له ، أو مجرد الرغبة الجنسية  في حدوث ذلك .


نسبة مصطلح المازوشية 

المازوخية مصطلح منسوب للأديب النمساوي  ليوبولد فون زاخر مازوخ Leopold Ritter von Sacher-Masoch الروائي الذي الذي أشار إلى استمتاع شخصيات روائية بالتعذيب من الآخرين  أثناء ممارسة الجنس " العنف الجنسي " ، ومن أمثلة ذلك روايته التي عنوانها " فينوس في العراءvenus in furs )


طبيعة المازوشية 

اضطراب من اضطرابات الشخصية يجعل الشخص مُحب للاستضعاف الجنسي والغير جنسي  ، و يثق في أي أحد بسرعة ، و يُسامح الجميع ، ولا يشعر بالكرامة أو الدفاع عن النفس تجاه إيذاء الآخرين له ، وينعزل أو يختلط بالآخرين  ، ويكتئب ، وتمتلأ رأسه بالوساوس والهواجس بين الحين والآخر ، ويُحب أن يسيطر عليه من الآخرين ويفرح بمعاناته الجسدية والنفسية معهم ، وهذا ما يمكن تسميته بـ أهم سمات الشخص المازوشي  . 


وقد يميل الشخص المازوشي إلى تعذيب نفسه بنفسه عن طريق ضرب أو طعن نفسه ، وقد يدفعه احتقاره لنفسه إلى الانتحار .


وقد يميل الشخص المازوشي إلى تخيل نفسه كحيوان ، كأن يتخيل الشخص نفسه كلب مثل chilli أو قطة أو بقرة ، ويطلب أن يعامل معاملة الحيوان الذي يتخيله .


ماذا عن الفلسفة الكلبية ؟

منهج فلسفي تشاؤمي عبثي ( يرى الشر والجبرية والسلبية في العالم أكثر من الخير و الاختيارية والإيجابية ) أسسه فيلسوف يوناني يدعى أنتيستنيس ، يعيش أتباعه عيشة الكلاب بالمفهوم التقليدي القديم الذي لا يختلف كثيرا عن الكلبية الحديثة ( الكلبية المعاصرة ) على اختلاف أنواعها الاجتماعية والسياسية والإدارية ..إلخ .


أنظر أيضا :- الكلبية في قاموس المعاني و بحث علمي يرى أن لدى الكلبية نزعة تنوير ! 


نشاط جنسي شاذ .


ويلاحظ أن الشخص المازوشي يعالجه شخص سادي ، والشخص السادي يعالجه شخص مازوشي ، لأن كل منهما يحقق للآخر ما يريده ، وهذا ما يجعلهما يدخلان في علاقات اجماعية معا مثل : الصداقة والزواج .


السادية والقانون 

أولا : السادية عدوان على حقوق الإنسان والحيوان


 فالأصل أن لكل إنسان / حيوان 

- الحق في الكرامة ( السلامة المعنوية ) .

الحق في السلامة ( السلامة الجسدية ) .

- الحق في الحياة ( السلامة الدنيوية ) .


أي أنه يجب حظر كل ما يؤذي جسد الإنسان ، وذلك استهداءً بنصوص المواد 1 و3و5 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان .


وهذه الحقوق أشير إليها في المحور الأول : الحقوق المدنية والسياسية في الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في مصر الصادرة في عام 2021 -صفحة رقم 15 ومابعدها .


هذا بالنسبة للإنسان ، وكذلك الحيوان له حقوقه في الحياة والسلامة المادية ( الجسدية ) والمعنوية ( النفسية ) وفقا للأخلاق الإنسانية .


 من الأمثلة الدالة على الإيذاء المادي للحيوان :

* جرح الحيوان .

* ضرب الحيوان .


من الأمثلة الدالة على الإيذاء المعنوي للحيوان :

* حبس الحيوان مدة طويلة في مكان ضيق غير مناسب له. 

* إبعاد الحيوان عن أطفاله .


موصى به : كتاب حقوق الحيوان : مقدمة قصيرة جدا للمؤلف ديفيد ديجراتسيا . 


ثانيا : السادية الإجرامية التي تؤدي إلى حدوث جريمة بشعة 


على سبيل المثال لا الحصر :

- تعذيب الإنسان جريمة دولية وفقا لأحكام اتفاقية مناهضة التعذيب لعام ١٩٨٤ ( الوثيقة من جامعة منيسوتا ) ، وقد نددت منظمة العفو الدولية بالتعذيب .


- تعذيب السجين جريمة دولية وانتهاك لقواعد معاملة السجناء ( القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء ) .


- تعذيب أسير الحرب جريمة وطنية ودولية وفقا لاتفاقية جنيف بشأن معاملة أسرى الحرب كأحد صكوك حقوق الإنسان بمنظمة الأمم المتحدة .


نص الاتفاقية الثالثة .


وفي الفقه الاسلامي ( هناك فتوى الشيخ عطية صقر )  يعامل الأسير معاملة طيبة فله : حقوق المأكل والمشرب والملبس والمسكن ، وأحكامه هي إما : القتل أو الاسترقاق أو الفداء أو المن أو المبادلة .


- التطهير العرقي جريمة دولية وفقا لأحكام القانون الدولي  .


- حظرت المادة 52 من دستور مصر الصادر في عام ٢٠١٤ التعذيب.


- المادة 45 من دستور مصر الصادر في عام ٢٠١٤م تحمي المقومات الاقتصادية للدولة والتي من بينها الثروة الحيوانية ، وتكفل الرفق بالحيوان .


- تعذيب الحيوان جريمة ، وذلك وفقا لنصوص المواد من ٣٥٥ حتى ٣٥٧ في قانون العقوبات المصري رقم 58 لسنة 1937 وفقاً لآخر التعديلات الصادرة بالقانون رقم 21 لسنة 2018 .


وهناك قوانين مصرية أخرى تدين قتل الحيوانات أو صيدها أو إمساكها بدون سبب مقبول مثل : 


- المادة ٢٨ من قانون البيئة رقم ٤ لسنة ١٩٩٦ .


- المادة نفسها هي تلك المادة 117 في الفصل الثالث في قانون الزراعة رقم 53 لسنة ١٩66 .


- هناك مشروع قانون لحماية حقوق الحيوان في مصر .


- هناك الجمعية المصرية لحماية حقوق الحيوان في مصر " جمعية الرفق بالحيوان " سابقا  ، وتسمى بالإنجليزية : 


.S.P.A.R.E - Society for the Protection of Animal Rights in Egypt


 وهذه هي صفحتها الرسمية على الفيس بوك ، وهذا هو موقعها الالكتروني ، وهذا هو موقعها الجغرافي . 


- وهناك يوم عالمي دولي للحيوان وهو يوم 4 أكتوبر من كل عام ، المصادر : 1 ، 2 ، 3 .


- وهناك حكم قضائي صادر بتغريم شخص مبلغ 15 آلاف جنيها لاتهامه بتعذيب كلب ، وهو الحكم القضائي الصادر في الدعوى رقم 606 لسنة 2021 جنح مصر الجديدة ( المصدر ) .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot
(code-box)