مدونة قانونية متخصصة هدفها خدمة وتطوير المجال القانوني في الوطن العربي

أحدث الموضوعات

الثلاثاء، 1 أغسطس 2023

المركز الاجتماعي والقانوني للسبايا في العصر الإسلامي : دراسة تحليلية وجيزة

المقصود بكلمة سبية 

هي المرأة المنهوبة حربا ( أو المهداه سلما بعد حرب ) .
 
أو هي المرأة المأسورة ( غالباً ) .

المقصود بكلمة وطء ( العلاقة الجنسية مع المرأة ) .

المقصود بكلمة استبراء ( خلو رحم المرأة من وجود جنين داخله ) وهو إجراء مهم جدا قبل تملك المرأة والاستمتاع بها .

                                    تمييز السبية عن الجارية و ملك اليمين والسرية 

السبية هي إمرأة مأسورة في الحرب ، وقد تكون هذه السبية : 

- جارية  الأمة أو العبدة أو الخادمة  ) التي تقوم على خدمة الشخص وتلبيه أوامره واحتياجاته .

- أو ملك يمين يتمتع بها الشخص جنسياً ، وقد أشار الشيخ ابن باز إلى أن المرأة ملك اليمين يتم تملكها عن طريق : السبي والتوالد والاستبدال والشراء والإرث .
 
والاستمتاع بملك اليمين حق للرجل بنصوص القرآن الكريم نفسه .

- أو سرية وهي الجارية الموطوئة التي يقوم سيدها بجماعها من حين لآخر  مثل السيدة مارية القبطية زوجة النبي ( ص )  ، وقد يخصص الشخص السرية للجماع والخدمة  ، أو للجماع فقط . 


مثال : خبر سبايا أوطاس 

في الحديث النبوي . 

أنواع السبايا
 
من حيث جواز الوطء : 

1) بكر ( عزباء بدون زوج ) حتى تحيض حيضة .

2) ثيب ( متزوجة أو مطلقة ) حتى تحيض حيضة .

للتأكد من خلو الرحم من أي جنين ومنعا لاختلاط الأنساب .

من حيث الديانة :

1) كافرة ( وثنية أو ملحدة ) .

2)  كتابية ( من أهل الكتاب مسيحية أو مسلمة ) .


إذا كانت السبية كافرة أو من أهل الكتاب ( مسيحية أو يهودية ) هل يجوز وطئها ؟

الجواب :

     اختلف الفقهاء 

رأي أول 

لا يجوز وطئها حتى تعتنق الإسلام عند معظم الفقهاء ، ولو تم اعتاق نصفها ( الجارية المشتركة ) .
 
رأي آخر 

يجوز الوطء لأن السبي يفسخ عقد الزواج إذا تم سبي أحد الزوجين عند أغلب الفقهاء المسلمين .  
                                                          ( الاتجاه الأكثر واقعية )

يعني ذلك أنه :

 إذا تم سبي إمرأة يهودية اسمها راحيل ، وكانت زوجة رجل اسمه شمعون ، يجوز وطء راحيل لأنها سبية ، والسبي فسخ عقد زواجها من زوجها شمعون .

ملحوظة : 

الخلاف الفقهي هنا بسبب وجود تعارض بين آيات القرآن الكريم التي نظمت  ذلك الشأن .

إذا كانت السبية حامل 

لا يجوز وطئها حتى تضع حملها لضمان الاستبراء لأن النبي ( ص) نهى عن ذلك  ، ولكن يجوز الاستمتاع بها بكل أشكال الاستمتاع بغير وطء ، الاستمتاع مباح والوطء حرام .

عورة السبية 

عورة السبية من السرة إلى الركبة ( أي أن الشعر والكتفين والصدر وأعلى البطن ليسا عورة )  ويجوز لها أن تكشف عن نصف جسمها العلوي لتقوم بأعمال المنزل بدون قيد لحركاتها ( رأي يقال أنه الأصح ) لأن القاعدة تقول :

 " عورة الأمة مثل عورة الرجل "

أنظر أيضا ذلك الكتاب .

وقيل : عورتها ما يظهر منها في حال المحنة ، مع تجنب الفتنة ، وهذا رأي ضعيف جدا لأن النظر بشهوة للمرأة المسبية جائز والاستمتاع بها بدون وطء جائز .

إلغاء السبي 

الأوضاع المحلية 


إنهاء تجارة الرقيق في المحيط الأطلسي بمحاولات من :

 

فرنسا  


- الملك لويس العاشر ملك فرنسا، الذي  ألغى العبودية في مملكة فرنسا في عام 1315 ، وأصدر قانونًا يتضمن إلغاء العبودية الاستعمارية في عام 1542م.


-  ألغت فرنسا الثورية العبودية في جميع أنحاء إمبراطوريتها في عام 1794، على الرغم من أن نابليون قد استعادها عام 1802 كجزء من برنامج لضمان السيادة على مستعمراتها ، ثم ألغت فرنسا العبودية في عام 1848 م . 


بريطانيا 


- محاولة الملك تشارلز الأول " الإمبراطور تشارلز الخامس " بإنجلترا . 


الكنيسة الرومانية الكاثوليكية ومنهم البابا غريغوري السادس عشر في عام 1839.


 - جمعية الأصدقاء الدينية المسيحية ، حيث حظر المفكر جيمس أوجلثورب  العبودية في مقاطعة جورجيا لأسباب إنسانيَّة ، ودافع عن الحظر في البرلمان ، وخلفه أصدقاؤه جرانفيل شارب والمبشرة الأنجليكانية هانا مور و ويليام ويلبرفور بعد وقت قصير من وفاته في عام 1785، وتعاونوا معا في تشكيل جماعة كلافام المناهضة للعبودية، ومن بعدهم  تصدى جون ويسلي، مؤسس الميثودية،للعبودية كمطلب شعبي .


- قضية سومرست في عام 1772، حيث تم إطلاق سراح العبد الهارب بحكم أن العبودية غير موجودة بموجب القانون العام الإنجليزي.


- تشكيل جمعية لإلغاء تجارة الرقيق في لندن في عام 1787م.


- حظرت بريطانيا تجارة الرقيق في عام 1807 م ، ثم أصدرت قانون إلغاء العبودية لعام 1883 م .


أمريكا


- بعد نجاح الثورة الأمريكية وتأسيس الولايات المتحدة، أصدرت الولايات الشمالية  مجموعة  تشريعات مساوية بين البشر و مناهضة للعبودية خلال الفترة منذ عام 1777 م حتى عام 1865 م.

  

تركيا 


- ألغي الرق في الدولة العثمانية في عام 1924 عندما حلَّ الدستور التركي الجديد الحريم السلطاني وحرَّر الجواري في الجمهورية التركية الحديثة .


إيران 


-  ألغيت العبوديَّة في إيران في عام 1929م.


الوطن العربي 


- ألغيت العبودية في المملكة العربية السعودية واليمن في عام 1962 ، وفي عمان في عام 1970 م ، وفي موريتانيا في عام 1981 م ، ونصت أغلب دساتير الدول العربية - صراحة وضمناً - على وجوب مساواة البشر ببعضهم البعض .

 

الوضع الدولي 


- في عام 1948 صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ليلغى العبودية ، ويساوي بين البشر في عدة نصوص ومواد من أهمها المادة رقم 4  .

 

- في عام 1953 صدرت الاتفاقية الخاصة بإلغاء الرق من مكتب حقوق الإنسان بالأمم المتحدة ، وهناك منشور عام 2002 الجامع للقوانين الدولية التي ألغت الرق بكل أشكاله - اليوم العالمي الدولي لمكافحة الرق - 2 ديسمبر من كل عام . 


- مكافحة أشكال الإتجار البشر ومنها العبودية  ، حيث يمثل ذلك الأمر جريمة وطنية ودولية ، وهناك برامج دولية و خطة عمل ووثائق دولية لمكافحة هذه الجريمة ، وهناك اتفاقيات تكافح هذه الجريمة من أهمها :

 

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية والبروتوكولات الملحقة بها.

 

اتفاقية جنيف  بشأن معاملة أسرى الحرب لعام 1949 ، ويلاحظ أن اتفاقيات جنيف تكونت اتفاقية أولى وثانية وثالثة ، أخرهم وأشملهم الاتفاقية الثالثة .

 

- دراسة أسرى الحرب في القانون الدولي الإنساني . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot
(code-box)